«أوبر» تستقبل طلبات عمل سائق «كابتن» للسعوديات

"مجلة جنى" أعلنت شركة «أوبر UBER» للنقل، عن استعدادها لاستقبال طلبات عمل سائق «كابتن» للسعوديات، بشرط ألا يقل عمر المتقدمة عن 20 عاما، وأن تحوز رخصة سياقة، إلى جانب تأمين واستمارة المركبة والهوية الوطنية.

وأشارت الشركة، إلى أن الرخصة ستخول المرأة الحصول على ترخيص مزاولة مهنة «كابتن» في الشركة، على أن تبدأ مع الوقت المحدد في الأمر الصادر بتاريخ 10 شوال، مشيرة إلى أن المتطلبات ستقتصر على صورة من رخصة السياقة، وصورة من التأمين واستمارة المركبة والهوية الوطنية، وفقا لصحيفة «الوطن» السعودية.

وطبقا لإحصاءات رسمية، فإن أكثر من 1.3 مليون سيدة سعودية تعمل في السوق السعودي، ويشكلن نسبة 22% من إجمالي القوى العاملة، في وقت تتوقع حكومة المملكة ارتفاع هذه النسب لتصل إلى 30% بحلول عام 2030.

وكانت شركة «أوبر»، أجرت بالتعاون مع شركة «Ipsos» بحثا في وقت سابق، توصل إلى نتيجة مفادها أن 93% من السعوديات أبدين آراء إيجابية تجاه رفع القيود عن قيادة المرأة للسيارة، ويعود السبب في هذا غالبا إلى الحرية الإضافية التي سيحصلن عليها للعمل. وقالت 78% منهن، إنهن من المرجح أن يحصلن على رخصة القيادة بعد رفع القيود، فيما أبدى نحو 31% اهتمامهن بالقيادة كفرصة لتحسين الدخل.

ولفتت الدراسة إلى أن الزيادة في الدخل والمرونة في ساعات القيادة تعدان من أهم العوامل المسهمة باعتبار أن تجربة القيادة على تطبيق الشركة، فرصة فريدة لنساء المملكة.

واستند البحث إلى عوامل مهمة، منها جلسات الاستماع الدورية لآراء النساء، والتي جرت أُولاها العام الماضي، وشهدت حضور كثير من الشخصيات النسائية المؤثرة، وترأسها الرئيس التنفيذي لشركة «أوبر»، «دارا خسروشاهي»، فيما ركزت النقاشات بشكل كبير على أولويات الشركة وخططها القادمة بشأن المرأة السعودية.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/حزيران المقبل، «وفق الضوابط الشرعية»، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وشهدت السعودية، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم.