جائزة الأونيسكو- الشارقة للثقافة العربية 2018 لكريستين طعمة وجمعية "السينما الخصبة"

"مجلة جنى" ستمنح المديرة العامة للأونيسكو أودري أزولاي جائزة الأونيسكو- الشارقة للثقافة العربية للدورة الخامسة عشرة لكريستين طعمه، اللبنانية التي تعمل كمنظِمة ثقافية وقيّمة معارض، وللجمعية غير الحكومية الأرجنتينية "الجمعية المدنية للسينما الخصبة من أجل تعزيز التنوع الثقافي".

سيقام حفل توزيع الجوائز في مقر الأونيسكو في باريس بتاريخ 15 أيار في قاعة رقم 2 في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، علماً أنّ لجنة تحكيم دولية مؤلّفة من مجموعة من الخبراء قامت بترشيح الفائزين للمديرة العامة تقديرا لالتزامهم بتعزيز الثقافة العربية حول العالم. 

كريستين طعمه (لبنان) تعمل كمنظِمة ثقافية وقيّمة معارض. أسست في العام 1994 الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية "أشكال ألوان"، والتي تعنى بشؤون البحث والإنتاج والترويج في الممارسات الفنية والفكرية المعاصرة عبر مجموعة من التخصصات ووسائل إعلام متعددة. إن التزام طعمه بالكتابة والنشر والتوثيق وتطوير الأرشيف ساهم بدعم البحوث والنقاشات وتشكيل الشراكات بما في ذلك الشبكات الإقليمية والعالمية. فمن خلال إنشاء العلاقات بين الفنانين والمفكرين من منطقتها مع بقية العالم، تساهم طعمه بتهيئة بيئة مواتية للأجيال الشابة من الفنانين والمفكرين. وفي عام 2011، أطلقت كريستين طعمه فضاء جديدا متعدد الوسائط "فضاء أشغال داخلية". ويعقد منتدى "فضاء أشغال داخلية" مرة كل عامين إلى ثلاثة أعوام في بيروت. تطور هذا المشروع ليصبح أكثر الفعاليات الثقافية المعاصرة حيوية في المنطقة العربية وخارجها. كما عملت طعمه قيّمة سابقة لبينالي الشارقة 13.

الجمعية المدنية للسينما الخصبة من أجل تعزيز التنوع الثقافي (الأرجنتين) "السينما الخصبة" هي منظمة غير حكومية موجودة في الأرجنتين. تعمل الجمعية على تعزيز الثقافة العربية في أميركا اللاتينية عبر مهرجانات الفيلم العربي وإنتاج الوسائل الثقافية السمعية والبصرية، إضافة إلى البرامج الإقليمية من شأنها تعزيز التنوع الثقافي. تتيح "السينما الخصبة" للأشخاص في المنطقة الفرصة للتعرف إلى السياقات الاجتماعية والثقافية والفنية في العالم العربي، لكنها باتت مرجعا لهم تحديدا لمبادرتها بإقامة علاقات ثقافية متماسكة وراسخة بين المنطقتين: أميركا اللاتينية والمنطقة العربية. وفي 2011، أطلقت "السينما الخصبة" أول مهرجان في أميركا اللاتينية للسينما العربية LATINARAB والذي روج بدوره، وبشكل مكثف، تشكيلة واسعة من الأفلام المعاصرة الأكثر تميزا والتي تم إنتاجها في الدول العربية.

أُنشِئت جائزة الأونيسكو- الشارقة للثقافة العربية في عام 1998، وبتمويل من حكومة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة)، تحرص جائزة الأونيسكو-الشارقة للثقافة العربية على مُكافأة العمل الدؤوب الذي يقوم به الرجال والنساء في ربوع العالم لإثراء الثقافة العربية. وتُمْنَح الجائزة لاثنين من المتفَّوِقين - سواء من الشخصيات العامة، أو الجماعات، أو المؤسسات، من الدول العربية وغيرها. وتقدر قيمة الجائزة بستين ألف دولار تمنح مناصفة بين الفائزين الاثنين.