فحوص طبية على كل امرأة أن تجريها بشكل دوري

"مجلة جنى" كشفت دراسات عدة عن بعض الفحوص الضرورية التي يجب على كل امرأة أن تجريها كل فترة، من أجل الاطمئنان على صحتها، وحمايتها من مضاعفات الإصابة بأي نوع من الأمراض الخطيرة التي تستهدف السيدات على وجه الخصوص.

وكشفت الدراسات أن إجراء هذه الفحوص الطبية له أهمية كبيرة على صحة المرأة، ومن أهمها أنها تساعد على الكشف عن الأمراض الخطيرة حتى قبل أن تظهر أعراضها.

كذلك فإن التشخيص المبكر والخضوع لإجراء كافة الفحوص والتحاليل الطبية تحد من انتشار أو تطور المرض بصورة كبيرة في جسم المرأة.

ومن أهم تلك الفحوص فحص سرطان الثدي والتي تعد من أهم الفحوص الطبية التي تلزم المرأة القيام بها كل فترة، وخاصة أن مرض سرطان الثدي من أكثر الأمراض السرطانية انتشارا بين السيدات في جميع أنحاء العالم.

لذلك لا بد على كل امرأة أن تجري فحوص الدم والتحاليل الطبية الخاصة بسرطان الثدي كل سنة.

وكلما تم تشخيص المرض بشكل مبكر قل تطور وانتشار المرض، وازدادت فرصة التعافي منه.

كما يمكن إجراء بعض الفحوص الأخرى إذا كان هناك بعض عوامل الخطر للإصابة بالمرض مثل العوامل الوراثية.

والمرأة بعد سن الأربعين هي من أكثر الفئات العمرية التي تتعرض للإصابة بشكل أكبر بمرض هشاشة العظام، لأنها تتعرض لمراحل الحمل والولادة التي تؤدي إلى ضعف العضلات والعظام لديها. 

كما يزداد الأمر خطورة لدى السيدات وخاصة بعد فترة انقطاع الطمث وفترة سن اليأس.

ووفقا لموضوع على صحيفة «أخبار الخليج»، عندما تقوم المرأة المصابة بهذا المرض بأي مجهود بسيط تتعرض لكسر عظامها، نتيجة نقص الكالسيوم، لذلك من أهم الفحوص الطبية التي من الضرورة أن تقوم المرأة بها هي فحوص هشاشة العظام.

كما يتم فحص هشاشة العظام من خلال إجراء فحص كثافة العظام.

ويمكن إجراء بعض التحاليل الأخرى إذا توافرت مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام بشكل أكبر بسبب وجود إصابة أحد أفراد العائلة بهذا المرض، أو بسبب التدخين أو نقص في مستويات الأكسجين.

ويعد داء السكري من أكثر الأمراض المزمنة التي تتعرض المرأة للإصابة بها، لذلك لا بد من إجراء هذا الفحص بشكل منتظم حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

وإذا ظهر مستوى السكر في الدم 100 إلى 125 فهذا دليل على أنها معرضة للإصابة به. أما إذا كانت النسبة 126 فالمرأة بذلك مصابة بالسكر.

وفحص ارتفاع ضغط الدم من الفحوص الطبية المهمة التي تحد من الإصابة به وتكشف المرض قبل تطوره.