رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام الكويتي كوثر الجوعان : الكويت حريصة على ترسيخ قيم السلام في المجتمع

"مجلة جنى" أكدت رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام الكويتي كوثر الجوعان حرص دولة الكويت على ترسيخ قيم السلام في المجتمع وتعزيز دور الانسان عبر الجهود الهادفة في شتى المجالات.
جاء ذلك في كلمة للجوعان خلال افتتاح أعمال مؤتمر التنمية المستدامة (الرؤية الحكومات العربية لاستراتيجيات التنمية المستدامة 2030) والذي ينظمه المجلس الاقتصادي الأفروآسيوي.
وقالت الجوعان ان دولة الكويت لم تبخل على شعبها وشعوب العالم بالعطاء مثمنة في هذا الصدد دور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مؤكدة ان استحقاق سموه عن جدارة لقب (قائد للعمل الإنساني) اضافة الى اختيار الكويت (مركزا للعمل الإنساني) من جانب الأمم المتحدة.
وأضافت أن الدور الجوهري لبرامج ومؤسسات وانشطة المجتمع المدني داخل المجتمع يتلخص في التقريب أولا فيما بين أبنائه ومن ثم بين الشعوب لفهم قيم السلام وممارستها.
وذكرت “اننا نعيش في اقليم ملتهب تنتشر فيه الفوضى والعنف بجميع اشكاله وألوانه وتتصارع فيه الثقافات وهو أيضا ليس ببعيد عن اعين الطامعين فيه”.
وأشارت الى دور معهد المرأة للتنمية والسلام الذي استهدف كل فئات المجتمع بأنشطة مختلفة ثقافية وتربوية وحقوقية وتنموية الى جانب قيامه بتنظيم الملتقيات والمؤتمرات والندوات ما اتاح الفرص العديدة لهم لمناقشة مختلف القضايا وعرض رؤاهم وتطلعاتهم حول واقع ومستقبل بلدهم.
كما أشارت في هذا الصدد الى البرامج التوعوية التي تطال فئات ذوي الاحتياجات السمعية والبصرية والحركية ويتمتعون بالأهلية القانونية الكاملة لممارسة جميع حقوقهم بما فيها مراكز القرار مؤكدة أن تلك الفئات تحتاج الى الدعم.
وشددت على دور القوى الناعمة “الكبير والعميق” موضحة أن التنمية لا يمكن ان تنجح بدون اشراك هذه القوى اشراكا فاعلا ودون تحقيق السلام في المجتمع.
وأضافت الجوعان أن للمرأة دورا انسانيا وفاعلا في عملية السلام مؤكدة أهمية التمسك بالأمن والسلام والنهوض بحقوق الانسان طبقا لمقاصد ميثاق الامم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد العربي.