نائبة أردنية تكشف امتناع شركات ومؤسسات عن توظيف المحجبات

"مجلة جنى" طالبت عضو في البرلمان الأردني عن «كتلة الإصلاح»، الحكومة بالعمل على منع التمييز في الوظائف ضد المحجبات في المملكة.

ووجهت الناطق بإسم كتلة الإصلاح البرلمانية «ديمة طهبوب»، رسالة لوزير العمل «سمير مراد» بهذا الخصوص قالت فيها إن «المرأة الأردنية تتعرض خلال تقدمها للعمل في بعض المؤسسات والشركات» للتمييز بسبب توجهها وانتمائها.

وذكرت «ديمة» أن بعض الأردنيات تعرضن للتمييز عند تقدمهن للوظائف التي تعلنها بعض الشركات، وهذه الشركات تجاهلت المعايير التي تحتكم للكفاءة والتخصص والقدرة على العمل، حيث امتنعت تلك الشركات عن تعيينهن بسب ارتدائهن الحجاب.

وقالت إنها تلقت العديد من الشكاوى بهذا الخصوص، وإن هناك قصصا عجيبة حول هذا الأمر، وإن كثيرا من النساء تعرضن لهذا التمييز، على حد تعبيرها.

ووصفت هذا السلوك من الشركات بأنه «تمييز مرفوض ومدان»، وأنه «يعطل طاقات المرأة الأردنية ولا يحترم كفاءتها ويبعدها قسرا عن سوق العمل».

وطالبت النائبة، وزير العمل «سمير مراد» بالتعميم على الشركات والمؤسسات بمنع ممارسة «هذا السلوك والتمييز السلبي على النساء بسبب اللباس خاصة الحجاب»، و«باعتماد والتزام معايير الكفاءة والشروط المنسجمة مع مهام الوظيفة».