تدريب 365 معلمة سعودية على الرياضة ولعب كرة القدم بجدة

"مجلة جنى" أنهت جامعة جدة في المملكة العربية السعودية، تدريب 385 معلمة من مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي في مدينة جدة، على عدد من مهارات التربية البدنية بهدف تأهيلهن لتنفيذ برامج التربية البدنية المعززة لصحة الطالبات.

وجاءت التدريبات تنفيذا لقرار وزارة التعليم السعودية في البدء بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات على أن يتم ذلك «وفق الضوابط الشرعية، وبالتدريج حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة لحين تهيئة الصالات الرياضية في تلك المدارس، وتوفير الكفاءات البشرية النسائية المؤهلة».

وأوضحت أستاذ تقنيات المعلومات في كلية التربية بجامعة جدة، «ندى محمد يغمور»، أنه تم تنفيذ المبادرة خلال العام الدراسي الجاري في 5 أيام على مدار 5 أسابيع، حيث تلقت المعلمات المهارات الأساسية لمادة التربية البدنية للطالبات، واحتوى التدريب على جانبين «نظري، وعملي».

وأوضحت أنه جرى تدريب المعلمات نظريا على إرشادات السلامة قبل البدء في أي نشاط رياضي، ومن ذلك القيام بعملية الإحماء، وارتداء حذاء رياضي مريح، وغير ذلك من الإجراءات التي تهدف إلى توفير سلامة المشارِكة الرياضية.

أما عن الجانب العملي، فقد تم فيه تدريبهن على المهارات الأساسية لرياضة الوثب، وكرة القدم، وكيفية تسلم الطالبة الكرة من زميلتها وتسليمها إليها، كما تم تدريبهن على الطريقة المثلى لتنفيذ الطابور الصباحي، ولفتت «ندى يغمور» إلى أن التدريب العملي تم في إحدى المدارس الأهلية التي يتوفر فيها ملعب رياضي مناسب.

وأشارت الأستاذة الجامعية إلى أنه تم تدريب 111 معلمة في الأسبوع الأول، و81 في الأسبوع الثاني، و68 في الأسبوع الثالث، فيما تم تدريب 56 في الأسبوع الرابع، وفي الأسبوع الأخير من المبادرة جرى تدريب 69 معلمة.

وأوضحت «ندى يغمور»، أن بعض المعلمات طبّقن المبادرة في مدارسهن ضمن حصة النشاط، مبدئيا، لكن الأخريات لم يتمكنّ من ذلك لعدم توفر الإمكانات بسبب ضيق المساحة، وعدم وجود ملعب رياضي.

جدير بالذكر، أن قرار اعتماد مادة التربية البدنية في مدارس البنات جاء تحقيقا لأهداف «الرؤية السعودية 2030»، في السعي إلى رفع نسبة ممارسي الرياضة في المجتمع، وتمكين المرأة وتوفير المزيد من الحقوق التي تطالب بها السعوديات في كل المجالات.