للمرة الأولى.. تعيين مصريات ضمن مجالس إدارات المساجد

"مجلة جنى" قررت وزارة الأوقاف المصرية السماح للسيدات بالتطوع والالتحاق بمجالس إدارات المساجد في أنحاء الدولة، إضافة لزيادة عدد الواعظات والدروس الدينية والملتقيات التي تهم المرأة داخل المسجد.

وقال الناطق باسم الوزارة، الشيخ «جابر طايع يوسف»، في تصريحات لصحيفة «الحياة» السعودية، إن «السماح للسيدات بالعمل التطوعي داخل مجالس إدارات المساجد يأتي ضمن استراتيجيا جديدة للوزارة للاهتمام بالجانب الأسري والنسائي، الذي كان مهملا طوال العقود الماضية».

وأضاف «يوسف» أن «الخطوة الجديدة تأتي ضمن زيادة عدد الواعظات والدروس الدينية للمرأة داخل المسجد»، مشيرا إلى أن «تطوع المواطنين، للعمل داخل مجالس إدارات المساجد ليس قرارا جديدا، لكنه مفعل منذ سنوات طويلة، لكن الجديد في هذا الإطار هو قبول تطوع السيدات».

ولفت إلى أن «معظم مساجد مصر أصبح بداخلها مكان للصلاة مخصص للسيدات، ما استدعى اتخاذ القرار».

وأوضح «يوسف» أن عمل السيدات في مجالس إدارات المساجد هو «عمل تنظيمي وتطوعي، بهدف الوصول إلى خدمة متميزة في المساجد ومساعدة السيدات أثناء الصلاة»، مشيرا إلى أنه «سيتم فحص المصليات النسائية في شكل جيد وتوفير كل احتياجاتها، فضلا عن زيادة عدد الواعظات والدروس الدينية للمرأة».

واعتبر أن «سماح الوزارة بعمل السيدات داخل المساجد «سيكون له مردود إيجابي».

وأشار «يوسف» إلى أن قرار الوزارة سيساهم في تقليل نسب الإهمال عما كان معهودا داخل المصليات النسائية.

وتسعى وزارة الأوقاف المصرية إلى السيطرة على كل المساجد في أنحاء البلاد، في ظل سياسة عامة للدولة تهدف لإحكام القبضة على كافة القطاعات.