مع اقتراب العشر الأواخر.. كيف تنظم المرأة وقتها للتعبد؟

"مجلة جنى" يزداد حرص المسلمين على الأعمال الصالحة والتقرب إلى الله خاصة خلال العشر الأواخر من رمضان ترقبا منهم لبلوغ ليلة القدر التى تنتظر بأحد الليالي الوترية في العشر الأواخر.

ومع انتصاف شهر رمضان، واقتراب حلول الأيام العشر الأواخر التي يستغلها الكثيرون لتعويض التقصير في العبادات؛ ومع الصيام وارتفاع الحرارة، فإن هناك ملاحظات هامة جدا للمرأة العاملة التي لا تجد الوقت الكافي للتحضير وتنظيم المهام، وتعاني من الإرهاق والتعب في التوفيق بين مسؤولياتها.

ومن بين النصائح الهامة لتنظيم الوقت في أيام رمضان والاستعداد لاستقبال العشر الأواخر بدون جهد بالغ، للتمكن من أداء المزيد من العبادات:

العزومات:

حاولي في الأيام العشر الأواخر من رمضان ألا ترتبي وقت العزومات خلال تلك الأيام حتى لا تضيعيهم، فاحرصي أن تنهى جميع العزومات مع الأقارب والأصدقاء قبل العشر الأواخر.

وعند الاضطرار لتلبية طلب أحد العزومات فيمكنك دوما أن تقترحي فكرة الـ«دش بارتي»، حيث تجلب كل أسرة وجبة وصنف من الطعام لتسهيل التجمع. كما يمكن استغلال تجمع الناس وتأدية صلاة تراويح جماعية في المنزل.

تحضير قوائم للطعام:

قومي بعمل قوائم بكل ما تحتاجينه من خضروات ولحوم وبهارات وتوابل وغيرها من الحاجيات الأساسية لتحضير الطعام وقومي بشرائها، أو اجعلي زوجك يوفرها لك، واحتفظي بها في المنزل لضمان وجود كل ما تحتاجينه في تحضير الطعام والحلويات والعصائر والمحليات بدون بذل مجهود.

توزيع الطعام:

وزعي الخضروات واللحوم والفواكه بكميات تتناسب مع عدد أفراد أسرتك في أكياس محكمة الغلق بعد غسلها جيدا، ونقعها لمدة مناسبة في الماء، ثم تحفظ في «الفريزر» أو المُجمّد، وأخرجي ما تحتاجينه منها عند اللزوم.

كما يمكن وضع بعض الملصقات على الأكياس أو العبوات قبل إدخالها «الفريزر» لسهولة التعرف عليها وقت الحاجة، وإخراجها من الفريزر لاستخدامها.

اللحوم والدواجن:

أحضري أنواع متعددة من اللحوم والدواجن وقسميها بنفس الطريقة، في أكياس محكمة الغلق وبالكميات المناسبة للوجبة الواحدة لأسرتك، وأيضا الخضروات والفواكه التى تحتاجينها في عمل العصير مثل البرتقال والجوافة والشمام والمانجو وغيرها من الفواكه المفضلة للشرب.

كما ينصح بشراء أنواع مختلفة من الخضراوات مثل الطماطم والفاصوليا والبازلاء والفول وحفظها في الفريزر بنفس الطريقة.

خطة أسبوعية مسبقة:

من الضروري القيام بعمل خطة أسبوعية مسبقة تشمل الأطعمة التى سوف تقومين بتحضيرها وقت الإفطار والحلويات التى تنوين صنعها أو المعجنات التى يفضلها أبناؤك، وذلك لتسهيل اتخاذ القرار وقت التنفيذ وللانتهاء من تحضيره خلال اليوم في وقت قصير.

فمثلا المعجنات أو اللحوم المتبلة تحتاج إلى التجهيز قبل البدء في طهيها بمدة وجيزة، لهذا فإن التخطيط في تلك الحالة بشكل مسبق من أفضل الخطوات التى تساعدك على استغلال الوقت بشكل جيد ومناسب في الأيام العشر الأواخر من رمضان.

العجائن والمخبوزات:

حضري كمية مناسبة من العجائن أو لفائف الجبن أو السمبوسك بعد حشوها واحفظيها في الفريزر في أكياس محكمة الغلق لتكون جاهزة على التحمير وقت الإفطار، أو في وقت السحور عند الحاجة إليها.

تدريب الأطفال:

من الضروري أن يتعلم أطفال كيفية الاعتماد على أنفسهم قبل وأثناء وبعد شهر رمضان، وذلك لتجنب إهدار الوقت في تحضير متطلباتهم. لذا احرصي على أن يتعلم طفلك فور بدء إدراكه كيفية الدخول إلى الحمام وتغيير ملابسه وتناول الطعام وتلك الأمور البسيطة على أن يفعلها بنفسه أو بمساعدة والده أو أشقاؤه الأكبر.

استعدادات العيد:

لا تضغطي نفسك في استعدادات العيد سواء بتنظيف المنزل أو بشراء ملابس العيد لأطفالك؛ واجعلي لهم ميعاد حتى تنتهي منهم قبل العشر الأواخر واجعليهم ضمن مهامك اليومية في الصباح الباكر لتحصلي بعدهم على فترة راحة لتكملي بعدها.

العمل والدوام اليومي:

السيدة العاملة لديها أكثر من سبب لتجتهد لكي تنظم وقتها، لأنك كامرأة عاملة فإن معاناتك تأتي بشكل مختلف لأن صباحك تقضيه في العمل فلن تتمكني بعده بالقيام  بأي أعمال أخرى  في غالب الأوقات، لذلك ينصح بأن تحصلي على  فترة نوم ولو ساعة أو ساعتين قبل الإفطار، لأن تلك الفترة ستساعدك على أن تكملي مهامك وصلاتك في المساء.

أصدقاؤك وعائلتك:

لاتنسين أقرب الناس إليك في تلك الأيام وحاولي تنظيم ميعاد مشترك بينكم يوميا أو بحسب الإمكان، حتى تتمكنوا من الصلاة والاعتكاف معا حتى ولو لساعات في المسجد لأن بذلك ستحصلين على الثواب مضاعف لتشجيعك لهم على حسن استغلال تلك الأيام المباركة.