كثرة الإنجاب تزيد مخاطر إصابة الأمهات بأمراض القلب

"مجلة جنى" كشف باحثون بريطانيون أن النساء اللواتي لديهن أكثر من طفلين، يزيد لديهن خطر التعرض لأزمة قلبية حادة في المستقبل، بنسبة قد تصل إلى 40%.

وأظهرت الدراسة التي أجراها أكاديميون في جامعة «كامبريدج» البريطانية، أن الأزمة القلبية تعد أحد أكبر المخاطر التي تواجه الأمهات اللواتي لديهن خمسة أطفال أو أكثر، لكنها أصبحت خطر يتهدد حياة السيدات مع كل طفل ينجبنه.

وأشار الباحثون إلى أن الحمل والولادة يشكلان ضغطا كبيرا على القلب، إضافة إلى الضغوطات والمتطلبات المترتبة على تربية عائلة كبيرة؛ ما يترك وقتا أقل لدى المرأة لرعاية نفسها والاهتمام بها.

وتوضح الدراسة -التي تناولتها صحيفة «الإندبندنت»- أن وجود 5 أطفال أو أكثر يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى السيدات بنسبة 30%، وأصبح ذلك السبب الرئيسي في الإصابة بالأزمات القلبية للنساء؛ فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية لديهن بنسبة 25%، وزيادة مخاطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 17%.

وذلك بالمقارنة مع إنجاب المرأة لواحد أو اثنين من الأطفال.

ولفتت دراسات سابقة أن الرضاعة الطبيعية قد تساعد في حماية القلب، لكن هذا النوع من الأبحاث لم يقابل بشكل كامل خطر زيادة عدد الأطفال.

وتمت الدراسة التي تم تقديمها في مؤتمر الجمعية البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية في مانشستر، وفقا لبيانات أكثر من 8000 امرأة من الأمريكيات البيض والأمريكيات من أصل أفريقي من الولايات المتحدة، تتراوح أعمارهن بين 45 و 64 سنة.

وقال المؤلفان المشرفان عليها، إنهما يأملان أن تساعد النتائج على توفير «دافع إضافي» لأمهات الأسر الكبيرة لاتخاذ خطوات إضافية لحماية قلوبهن بطرق أخرى، مثل اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة.

كما لفتت الدراسة إلى أن النساء اللواتي لديهن تاريخ من فقدان الحمل، من خلال الإجهاض أو عوامل أخرى، لديهن خطر أعلى بنسبة 60% للإصابة بأمراض القلب، أكثر من النساء اللواتي لديهن طفل واحد أو طفلين.

وكانت الأبحاث السابقة غير حاسمة في ربط العلاقة بين صحة القلب وعدد الأطفال الذين أنجبتهم المرأة، أو مع الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.