دراسة تقترح تقليل عدد ساعات عمل السيدات لـ«حمايتهن نفسيا»

"مجلة جنى" اقترح باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية «ANU»، أن النساء ينبغي عليهن أن يعملن ساعات أقل من الرجال في وظائفهن، لأنهن غالبا ما يضطررن إلى بذل جهد ووقت طويل في رعاية الواجبات المنزلية.

وأوصت الدراسة التي قادها الباحث «هوونغ دينه»، بتحديد حد لمدة 34 ساعة للنساء مقابل 47 ساعة في الأسبوع للرجال، وذلك نظرا إلى أن النساء يقضين وقتا أطول في إتمام ورعاية المسؤوليات المنزلية مقارنة بالرجال. 

وحذر «دينه» من أن المسؤوليات الإضافية التي تتحملها النساء يمكن أن تؤثر سلبا على صحتهن العقلية.

وقال الباحث بحسب صحيفة «ذا صن» فإن ساعات العمل الطويلة تؤدي إلى تآكل الصحة العقلية والجسدية لدى الأشخاص، لأنها تترك وقتا أقل من المتسع لتناول الطعام بشكل جيد والعناية بأنفسهم بشكل صحيح.

وأضاف «بالنظر إلى المتطلبات الإضافية المفروضة على النساء، فإنه من المستحيل على النساء العمل لعدد الساعات الطويلة التي يتوقعها أصحاب العمل ما لم يهدد ذلك صحتهن».

وأعرب باحث مشارك في «ANU»، «ليندال سترازدينز»، عن قلقه من طول مدة ساعات عمل النساء التي يمكن أن تؤثر على صحتهن العقلية.

وقال: «إذا شجعنا النساء على محاولة الوصول إلى ساعات العمل المرتفعة هذه، فنحن في الأساس نواجههن بمقايضة بين صحتهن وبين المساواة بين الجنسين».

واقترح «سترازدينز» أنه ينبغي مكافأة النساء بشكل عادل لعملهن لمدة 38 ساعة أو أكثر كل أسبوع. 

وقال «إنها ستكون عملية بطيئة وصعبة لأنه تغيير اجتماعي كبير»، وفقا لصحيفة «ديلي ميل».

واعتمد البحث الذي نشر في مجلة «العلوم الاجتماعية والطب»، على بيانات من مسح الأسر والدخل والعمالة في أستراليا «HILDA»، وفقا لبيان صحفي في فبراير/شباط الماضي.

وأظهر الاستطلاع الذي شارك فيه 8000 مشارك أسترالي أن 66% من الموظفين بدوام كامل يعملون أكثر من 40 ساعة في الأسبوع في وظائفهم.

فيما أظهرت الإحصاءات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية «OECD» أن النساء يقضين في المتوسط 4.5 ساعة يوميا للقيام بالأعمال المنزلية، مثل الطهي والتنظيف، بينما يقضي الرجال نصف هذا الوقت فقط.

واقترح الباحثون في «ANU» أن يقتصر العمل على 39 ساعة في الأسبوع بدلا من 48 ساعة لتجنب المخاطر الصحية.

وذكرت وكالة أنباء «Vice News» أن العمل لأكثر من 39 ساعة في الأسبوع قد زاد من خطر الإصابة بمشاكل صحية عقلية لدى السيدات، مثل القلق والاكتئاب.

وتجدر الإشارة إلى إن أستراليا تنفق 8 مليار دولار أسترالي كل عام لمعالجة مشاكل الصحة العقلية عند النساء، بينما تخسر 11 مليار دولار سنويا من الإنتاجية المفقودة المترتبة على ذلك.

وأكد الباحث «سترازدينز» أن الأستراليين بحاجة إلى تجاهل الافتراض بأن القيام بعمل جيد يعني العمل لساعات أكثر.