كيف تقي المرأة نفسها من الإصابة بالأورام السرطانية؟

"مجلة جنى" تقسم أورام الثدي لنوعين، وهو النوع الخبيث والآخر الحميد والذي يُسمى كذلك بـ«ورم غددي ليفي»، وهي كتل عادة ما يتراوح حجمها من 1 سم إلى 2 سم ولا تتسبب في أي ألم، ويمكن أن تشعر وكأنها حجر صغير تحت الجلد، على جانب الثدي، لكن مع ذلك لا تزال بحاجة إلى نوع من العلاج، بحسب تقرير نشره موقع «بولد سكاي».

وتستطيع المرأة وقاية نفسها من هذه الأورام الليفية الحميدة عبر عدة خطوات وقائية:

التقليل من تناول اللحوم: على السيدة المصابة بورم حميد التقليل من استهلاك اللحوم ببطء، وذلك لأن معظم اللحوم التجارية تأتي بهرمونات مضافة، وهو ما يغير التوازن الهرموني لدى النساء.

تجنب مركبات تشبه الأستروجين: تقليل أو تجنب تناول مركبات تشبه هرمون الأستروجين، وتجنب تناول منتجات الصويا، لأن الكثير من الأستروجين يمكن أن يؤدي إلى الأورام الليفية.

تجنب السكريات المكررة: تعد السكريات المكررة غذاء غير صحي في كل الأحوال، ويضاف إلى ذلك حقيقة أنها يمكن أن تسرع نمو أورام الغدة اللبنية.

شرب العصائر: شرب عصائر الخضروات العضوية الطازجة يوميا، وبحسب خبراء الأورام فإن عصير «عشبة القمح - Wheat grass» لها فوائد كبيرة في الحد من ظهور الكتل في الثدي.

تجنب الأطعمة المقلية: تجنب تناول الأطعمة المقلية والدهنية والمعالجة، التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكريات المكررة، وبالتالي تعتبر محملة بالمواد المسرطنة الضارة.

نمط الحياة: يعد الإجهاد أحد الأسباب الرئيسية لظهور ونمو كتل الثدي، فهو بالإضافة لعدم الحصول على نوم كاف، يمكن أن يكون محفزا واضحا، ويساهم في تكوين كتل الثدي، وأفضل طريقة هي محاولة ممارسة اليوغا، لا سيما التنفس العميق والتأمل للحفاظ على مستويات التوتر وجعلها تحت السيطرة.

كما ينبغي التأكد من القيام ببعض النشاط البدني لمدة 30 إلى 45 دقيقة يوميا. ويُفضل تخصيص بعض الوقت لممارسة الهوايات المفضلة، وفي حال كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل، ينبغي التوقف عنه ومتابعة ما إذا كان هناك فرق.