تعرف على قصة أول طلب لسائقة سعودية بخدمات «التوصيل»

"مجلة جنى" تزامناً مع الأمر السامي السعودي في سبتمبر (أيلول) الماضي، الذي يقضي بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء في السعودية، تسابقت الشركات المتخصصة في تقديم خدمات التوصيل من خلال تطبيقها الذكي وموقعها الإلكتروني لاستقطاب السيدات إلى العمل لديها، الأمر الذي لقي القبول بين شريحة واسعة من النساء.

وانتظرت ريم فرحات بفارغ الصبر أول طلب نقل ركاب في السيارة التي تقودها، قبل أن يبدأ هاتفها بالرنين، قائلة لوكالة الصحافة الفرنسية، إنها بكت مرتين فرحاً في يومها الأول في العمل إحدى أولى سائقات السيارات مع تطبيق «كريم» في السعودية.

وكانت شركتا «كريم» التي تؤمن سيارات نقل عبر تطبيق هاتفي، ومقرها دبي، و«أوبر» العالمية، أعلنتا أنهما ستوظفان سائقات في السعودية بعد الأمر السامي.

وبدأت ريم عملها الجديد كـ«كابتنة» مع تطبيق «كريم»، إلى جانب 12 امرأة سعودية أخرى.

وأضافت: «في الصباح، عندما بدأت قيادة السيارة شعرت بالدموع تنهمر من عيني، أوقفت السيارة وخرجت منها للبكاء (...). لا أصدق أن بإمكاننا القيادة... إنه حلم. اعتقدت أنه سيكون أمراً طبيعياً للغاية وأنني سأدخل السيارة وأنطلق. فوجئت بردة فعلي».

وتوقفت للحظة ثم تابعت: «لم أتوقع ذلك. أنا أقوم بهذا لأنني أستطيع. لأنه يتوجب على إحدانا أن تبدأ».

وبموجب إحصاءات صادرة عن شركة «كريم»، فإن 70 في المائة من الزبائن في السعودية هن من السيدات. فيما تقدر «أوبر» أن 80 في المائة من زبائنها هن من النساء في المملكة.

في مكاتب «كريم»، تجمع الموظفون أمس (الأحد) للاحتفال بأول يوم للسيدات سائقات مع الشركة.

وجاء أول طلب سيارة لريم فرحات بعد ساعات من رفع الحظر رسمياً.

وقالت مبتسمة: «هذه أول رحلة لي مع كريم. وأنا متحمسة لأرى من ستكون معي في السيارات وكيف ستكون ردة فعلها».

وقفزت الزبونة ليلى عشري فرحاً على الرصيف عند رؤيتها سائقتها ريم.

وقالت لها بالإنجليزية: «يا إلهي، لا أستطيع أن أصدق أنها أنتِ. لا أستطيع أن أصدّق أنكِ هنا ولا يمكنني أن أصدق أنني هنا».

وتابعت بحماس: «كنت أغرد (عبر موقع «تويتر») لأصدقائي أن سيارتي مقبلة وأن (السائق) سيدة! (...) هل يمكنني الجلوس في الأمام إلى جانبك؟».

وتعمل السائقة أيضاً مع والدها مستشارة لمراقبة الجودة - وتسعى لأن تصبح مدربة حياة (لايف كوتش) - وتحب الغوص مع شقيقتها في مدينة جدة على البحر الأحمر.

ويشير عبد الله إلياس، وهو شريك مؤسس في تطبيق «كريم»، إلى أن نحو ألفي سيدة سجلن للحصول على رخصة «كريم» منذ سبتمبر الماضي.

وتنوي شركة «أوبر» أيضاً الخريف المقبل التعامل مع سائقات من النساء.

ويقول إلياس، إن المتقدمات «يأتين من خلفيات متنوعة تماماً»، موضحاً: «لدينا نساء يحملن شهادات جامعية. شهادات ماجستير. ونساء لا يحملن أي شهادة. ولدينا نساء يرغبن في القيام بذلك بدوام كامل. وأخريات يرغبن في القيام به بدوام جزئي من أجل الحصول على دخل إضافي».

وتحمل غالبية السيدات اللاتي حصلن على رخص قيادة مثل ريم، رخص قيادة أجنبية، ما سمح لهم بتجنب دروس القيادة والتقديم للامتحان النهائي من أجل رخصة القيادة السعودية.

وبإمكان أي «كابتنة» في «كريم» نقل أي زبون، سواء كان رجلاً أم امرأة. ويملك كل من السائق والراكب حق إنهاء الرحلة في أي وقت.

وقالت ليلى - وهي طالبة طب - بابتسامة عريضة إنها ستختار دائماً سائقة من السيدات.

وأضافت: «أشعر تلقائيا بالأمان أكثر... كوني امرأة وأتعرض للتمييز على أساس الجنس بشكل يومي... اليوم هناك شعور رائع في هذا الموضوع. ولكن ليس هذا فقط... بل هناك أيضاً مسألة النساء اللاتي ينضممن إلى القوى العاملة».