أرقام وإحصائيات بخصوص الكشف الأولي للقوائم والمرشحين

فلسطين " مجله جنى " أعلنت لجنة الانتخابات المركزية يوم الثلاثاء 11/4/2017 عن أرقام وإحصائيات تتعلق بالكشف الأولي للقوائم ومرشحيها حسب الفئة العمرية والنوع الاجتماعي وتبعيتها الحزبية.

ويتضح من هذه البيانات أن القوائم الحزبية (أي المسجلة على أنها تمثل حزب سياسي أو ائتلاف أحزاب) شكلت ما نسبته 41.6% من العدد الكلي للقوائم المترشحة، بينما شكلت القوائم المستقلة (أي التي لا تتبع أي حزب سياسي) نسبة 58.4%من مجموع القوائم.

أما بخصوص النوع الاجتماعي فقد بلغت نسبة النساء المرشحات 26% من العدد الكلي للمرشحين في القوائم الانتخابية، في الوقت الذي تقدمت 8 قوائم ترأسها امرأة مرشحة، بينما هناك قائمتان انتخابيتان كل مرشحيها من النساء.

وكما هو مبين في الكشوف الأولية للمرشحين، فقد شكل الشباب في الفئة العمرية من 25-35 النسبة الأكبر بين المرشحين حيث بلغت نسبتهم 31% من العدد الإجمالي للمرشحين في القوائم، يليهم الفئة العمرية ما بين 36- 45 عامًا ويشكلون 27%، في حين وصلت نسبة المرشحين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 46-55 عاماً إلى 26% من المرشحين، بينما 16% من المرشحين قد تجاوزوا سن 55 عاماً. 

ومن الجدير ذكره أن محافظة الخليل  تصدرت القائمة من حيث نسبة الشباب المرشحين فيها، فقد وصلت نسبة  الذين تقل أعمارهم عن 36 عاماً إلى 38% من العدد الكلي للمرشحين في المحافظة، بينما سجلت محافظة أريحا أدنى نسبة في الفئة العمرية ذاتها بنسبة لم تتعد 28%.

يذكر أن لجنة الانتخابات المركزية كانت قد نشرت يوم الأحد الماضي الكشف الأولي للمرشحين أمام الجمهور للاطلاع وتقديم الاعتراضات عليه وفقاً للقانون