ماذا يعني حياة مثالية؟

"مجلة جنى" ما هو العمر الذي تتمنون أن تبلغوه؟ هل تريدون ان تصبحوا أذكى؟ كيف تتخيلون المجتمع؟

حاول باحثون أوستراليون معرفة كيف يتخيّل الأشخاص حياتهم المثالية. فقاموا بدراسات بحثية شملت 2392 شخصاً من بعض الدول في العالم (أوستراليا، شيلي، الصين، الهند، اليابان، البيرو، روسيا، الولايات المتحدة الأميركية). وتنقسم هذه البلدان الى بلدان تتأثر بالديانات أو بفلسفات مثل البوذية، الهندوسية، الطاوية و بلدان اخرى. ونشرت النتائج في المجلة العلمية " psychological science".  

مفهوم المثالية

أجاب المشاركون في الدراسة عن بعض التساؤلات، ومنها امد العمر الذي يرغبون في بلوغه في حال سنحت لهم الفرصة في اخذ كبسولة سحرية توفر لهم شباباً أبدياً، ومستوى الصحة المثالي، وتطلعاتهم في مجال المجتمع، المساواة في الفرص، التقدم التكنولوجي والتأمين وغيرها.

بشكل عام، أبدى المشاركون رغبة في التمتع بالصحة والسعادة، وأرادوا ان تضم حياتهم، وبنسبة 75 في المئة، أمورا جميلة. وبمعدل وسطي، اراد المشاركون ان يبلغوا تسعين عاما، وان يتمتعوا بذكاء فائق.

أما بالنسبة الى الفوارق بين البلدان، فأظهرت الثقافات المتدينة أو الفلسفية ارتباطا أكبر بمثاليات ومنها الفرح، الحرية، الصحة، الذكاء من الثقافات الأخرى.

وأظهرت الدراسة ان هناك فوارق بين المجتمعات والثقافات بالنسبة الى مفهوم المثالية، أو التطلع الى أعلى المستويات من الأمور الجيدة أو الحسنة.