أفضل نظام غذائي لأطفال أصحاء وأقوياء

"مجلة جنى" يؤكد خبراء تغذية ودراسات على حاجة الطفل، في المرحلة العمرية بين 5 و12 عاما، إلى نظام غذائي صحي، من أجل ضمان حصوله على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لتكوين بنيته الجسدية والعضلية.

وفي هذا الصدد، تقول اختصاصية التغذية العلاجية، «فيفيان محمد وهبي»، في مقابلة مع مجلة «سيدتي»، إن هناك بعض النصائح التي ينبغي اتباعها لتجنب السمنة لدى الأطفال.

وتشمل تلك النصائح تناول الأطفال للوجبات الثلاث الرئيسية والوجبات الخفيفة بمعدل وجبة خفيفة كل 2-3 ساعات؛ ما يساعد على زيادة معدل الحرق في الجسم.

وتؤكد «فيفيان» على ضرورة إعداد أطباق صحية للأطفال تشمل استبدال جميع المنتجات الكاملة الدسم بالأطعمة القليلة الدسم، واستخدام الخبز الأسمر بدلا من الأبيض، والاستعاضة عن الحلويات والشوكولاتة والشيبس بالفواكه والخضروات.

وتدعو الأمهات إلى الاهتمام بتناول أطفالهن على الأقل يوميا: 3-4 حصص من الفاكهة، وحصتين من اللبن والحليب والزبادي، و4 حصص من الخضار، إلى جانب تناول النشويات والبروتينات بكميات معتدلة، والتركيز على تناول المكسرات النيئة.

أما بالنسبة لوجبة الغداء، فيمكن إعداد جميع الأطباق المتنوعة، مثل: الدجاج مع الخضار في الفرن، الملوخية باللحم البقري مع الأرز، أو بازلاء مع اللحم، أو الدجاج مع البرغل، على أن يتناول الطفل قطعتين صغيرتين من اللحوم مع 5 ملاعق من الأرز، وطبقا من السلطة المتنوعة.

كما يجب أن تحرص الأم على استخدام القليل من الزيوت النباتية عند إعداد الوجبات وعدم استخدام القلي كثيرا.

ويجب أن يتناول الأطفال وجبة خفيفة بعد العصر من الفاكهة، كثمرة تفاح أو شريحة من الحبحب، وشرائح من الخيار والجزر المقدمة للطفل.

وبالنسبة للعشاء في المساء، يتم تناول وجبة العشاء الخفيفة المكونة من: كوب الزبادي مع ملعقة من الشوفان، والقليل من الزبيب والمكسرات بمقدار ملعقة طعام، أو استبدالها بساندويتش من اللبنة أو الجبن مع الخضار، وقبل النوم كوب من الحليب الدافئ قليل الدسم.

كما تنصح «فيفيان» بإعطاء الطفل الوقت الكافي من النوم؛ لأن عدم الحصول على النوم الكافي قد يؤدي لاضطرابات في الهرمونات وشراهة في الأكل ليلا.