رقصة «كيكي» حمى تجتاح المشاهير في مصر وسط تحذيرات من الشرطة


فيديو الفنانة التونسية درة وهي ترقص «كيكي»

"مجلة جنى" فتاة تسمى «كيكي» تهبط من السيارة أثناء سيرها ببطء، لترقص على أنغام أغنية «In My Feelings» للمغني الكندي دريك، بينما يلتقط سائق السيارة مقطع فيديو يوثق الرقصة.

هذه اللقطة التي ظهرت عبر أحد حسابات موقع «إنستغرام» هي شرارة البداية التي أطلقت تحديا للرقص بات يعرف باسم «تحدي كيكي»، اجتاح بصورة كبيرة مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في مصر، التي أقدم الكثير من مشاهيرها على تنفيذه، الأمر الذي أثار جدلا مجتمعيا في مصر، وصل إلى حد المطالبة بتنفيذ عقوبات قاسية على منفذي هذا التحدي خشية تسببه في المزيد من حوادث الطرق.

وكانت الفنانة المصرية دينا الشربيني هي أولى المقدمات على تنفيذ هذا التحدي، ولكن بالرقص على أنغام أغنية «شوقنا» للمطرب عمرو دياب، وفعلت الفنانة ياسمين رئيس الأمر ذاته، ولكن بالرقص على أنغام أغنية «ساعات بشتاق» للفنان محمد فؤاد، أما الفنانة التونسية درة المقيمة في مصر، فقد اختارت أن تنفذ التحدي على أنغام الأغنية الأصلية.

وأثارت مقاطع الفيديو التي انتشرت للفنانات حالة من الجدل المجتمعي وصلت إلى حد المطالبة بتوقيع عقوبات قاسية ضدهن، لتسببهن في انتشار مسلك من شأنه تعريض الحياة للخطر.

وطالب المستشار سامي مختار، رئيس جمعية ضحايا الطرق في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» بضرورة توقيع عقوبة على هؤلاء الفنانات وإعلان ذلك للرأي العام، لأن الشارع المصري لا يتحمل انتشار هذه الفوضى. وقال مختار: «80 في المائة من حوادث الطرق في مصر سببها بشري، ولا نريد أن نضيف المزيد من الحوادث بسبب هذا السلوك المستهتر».

ورغم أن مواد قانون المرور الحالي لا تتضمن أي مادة تشير إلى مثل هذا السلوك، فإنه يدخل ضمن مادة تعريض حياة المواطنين للخطر، بحسب نصوص القانون، والتي تتضمن عقوبة مشددة قد تصل إلى الحبس سنة.

وأضاف: «قد يكون من المناسب ونحن نعد قانون المرور الجديد الذي سيصدر قريبا، ذكر هذا السلوك تحديدا وتضمين عقوبة أشد على ممارسته، بعدما انتشر بشكل كبير خلال وقت قصير».

ومن جانبه، طالب اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية السابق للشرطة المتخصصة، بتنفيذ حملات فورية للقضاء على ظاهرة هذه الرقصة.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» بقناة صدى البلد، إن هذا السلوك يندرج تحت تعمد تعطيل حركة المرور وتعريض أمن وسلامة الطريق للخطر واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.

وفي محاولة لاستباق المخاطر المتوقعة من هذا السلوك، التي أشار إليها رئيس جمعة ضحايا الطرق، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بمصر فيديو لفتاة تسمى كاري ميلر بحسب اسمها على «إنستغرام»، وهي ترقص على أنغام أغنية In My Feelings، بالقرب من سيارتها، قبل أن تصدمها فجأة سيارة مسرعة.

لكن تبين من الشرح المرافق للفيديو، أنه غير حقيقي وخضع للمونتاج من صديقها الذي يحمل اسم lofi3d، والذي قال إنه فعل ذلك كرسالة توعية للشباب والفتيات الذين يقومون بالتحدي إلى جانب السيارة. ودخل رجال الدين في الجدل الذي أثارته الرقصة، وركزت آراؤهم على خطورتها على حياة البشر.

وقال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق في الأزهر الشريف، إن المشاركة في مثل هذه السلوكيات «حرام شرعا»، لكونها تتسبب في تعريض حياة مؤديها والآخرين للخطر. وأضاف الأطرش في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط»: «إن مثل هذه السلوكيات تتلاشى معها الحرية الشخصية، حال تسببت في إحداث ضرر للآخرين، يتمثل في تعريض حياتهم للخطر، فضلاً عن تعطيل حياة الناس والطرق العامة».

وبعيدا عن البعد القانوني والديني في الجدل الذي أثارته الرقصة، اتخذت تعليقات البعض منحى ساخرا، فانتشرت تعليقات ذهبت إلى أن أصل هذه الرقصة مصري. ووضع المخرج تامر حمزة صورة للفنان الراحل محمود رضا وفرقته وهم يرقصون بجوار عربات الكارو على كورنيش الأقصر في فيلم «غرام الكرنك»، قائلاً إن المصريين أصل الرقصة.

وتجاوب رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع ما ذهب إليه المخرج معلقين بشكل ساخر: «أليست هذه رقصة كيكي المصرية، ولكنكم تحبون ما يأتي من الغرب».