11ورشة تثري قدرات المشاركات في «نوادر إماراتية»

"مجلة جنى" تنظم هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب في الإمارة، برنامج التراث الصيفي تحت عنوان «نوادر إماراتية».

ويستهدف البرنامج الذي تنظمه مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لـ«دبي للثقافة» ويحمل شعار «ننافس بكم ولكم» في حديقة زعبيل - قاعة القراءة، الطالبات من الفئة العمرية من 14 إلى 18 سنة.

ويتضمن البرنامج 11 نشاطاً مبتكراً من الورش والفعاليات الثقافية والتراثية على مدار أسبوعين، لتستفيد منها 30 طالبة، لاستغلال إجازتهن الصيفية على النحو الأمثل. ويشرف على البرنامج نخبة من المتخصصين في المجالات التي تتناولها الورش على اختلاف تخصصاتها.

من جانبها، قالت مدير إدارة البرامج الثقافية والتراثية في «دبي للثقافة» فاطمة لوتاه: «من الأهداف الأساسية التي نسعى إلى تحقيقها من هذا البرنامج، تنمية القدرات الفنية لدى الطالبات، إلى جانب غرس روح المبادرة في أوساط النشء الجديد».

وأضافت أنه «نظراً للطبيعة التفاعلية والأجواء المناسبة، سيتم تحفيز الطالبات على رسم خط واضح لتحقيق أهدافهن. وللوصول إلى النتائج المرجوة سنستضيف بعض الشخصيات في مجالات وتخصصات ثقافية وتراثية مختلفة، للمشاركة في إدارة حوارات إيجابية تنبثق عنها أفكار مبتكرة. ومن المؤكد أن المشاركات سيجدن في هذا الملتقى أفضل استثمار لوقت الإجازة الصيفية».

كما يركز البرنامج على إنجازات وشخصيات قدّمت أعمالاً ثقافية وتراثية، وأسهمت في تطوير الأعمال الفنية والتطبيقية، وحققت أهدافاً شخصية كان لها انعكاس واضح في المجتمع، وأبرزت الروح الوطنية في أعمالها.

يشار إلى أن «دبي للثقافة» تتولى إدارة ستة مراكز للتنمية التراثية في المدارس الحكومية بدبي، وأنشئت لتكون منصات تعليمية لتراث الإمارات، ورفع مستوى الوعي الثقافي بين الطلاب. وإضافة إلى ذلك، تهدف المراكز إلى تنمية مهارات الطلاب ومعلميهم وأولياء الأمور، من خلال تنظيم ورش العمل المتخصصة التي تركز على الحرف التقليدية في الإمارات، وورش عمل أخرى لتطوير الأدوات التقليدية المستخدمة.

وتلتزم «دبي للثقافة» بإثراء المشهد الثقافي انطلاقاً من تراثها العربي، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي.

أنشطة للجميع

يضم البرنامج الصيفي عدداً من ورش عمل، منها: «آركت خشب – أساسيات»، التي تعنى بفن حفر وتفريغ وقص الخشب، و«همم وقمم» وهي ورشة تطبيقية فنية تراثية تتضمن أنشطة متنوعة لأصحاب الهمم، و«خطوط وألوان» للفن التشكيلي، و«كوب قهوة» وهي ورشة لتوظيف القهوة لصنع أعمال فنية إبداعية، و«أزهار صيفية» وهي ورشة عمل للتعريف بأنواع الأزهار.

30 طالبة يستفدن من الورش التي تتواصل على مدار أسبوعين.