5 نصائح لصحة الشعر في الصيف

"مجلة جنى" يتعرض الشعر في فصل الصيف للكثير من المشكلات، فالحرارة المرتفعة، إلى جانب الرطوبة العالية، تسهمان في إرهاق الشعر وجعله جافاً، وينقصه الكثير من اللمعان. وبعض العوامل المتعلقة بالروتين اليومي المرتبط بتنظيف الشعر وتسريحه وتجفيفه، وكذلك اختيار المستحضرات التي تناسبه، من الممكن أن تزيد الأمر سوءاً، أو على العكس من ذلك، يمكنها أن تخفف تأثير هذه العوامل. خبير ومزين الشعر مازن بشاشة، يقدم هنا خمس نصائح أساسية، تساعد في الحفاظ على صحة الشعر ورونقه.. خلال فصل الصيف:

1- غسل الشعر: تعتقد النساء أن كثرة غسل الشعر تحافظ عليه، لكن في الحقيقة من أولى خطوات الحفاظ على صحة الشعر عدم الإفراط في غسله، لأن المواد الزيتية التي يفرزها الشعر من شأنها حماية الأشعة فوق البنفسجية، التي تغير لونه، ويفضل أن يتم غسل الشعر مرة كل ثلاثة أيام.

2- تجفيف الشعر: بعض النساء يهملن تجفيف الشعر عبى المجفف، إذ يعتقدن أن ترك الشعر مبللاً كي يجف وحده أفضل للشعر وفروة الرأس، علماً بأن تجفيفه يعد أولى خطوات الحفاظ على نظافة فروة الرأس، فترك الشعر مبللاً لوقت طويل يتسبب في ظهور رائحة غير محببة من فروة الرأس.

3- كريم وزيوت: يتعرض الشعر في فصل الصيف لأشعة الشمس والحرارة لوقت طويل، خصوصاً خلال ساعات الوجود على الشاطئ. وينصح بوضع الكريمات المرطبة والزيوت أو المسك في هذه الأثناء، لأن تركها على الشعر والتعرض للشمس بشكل مباشر، يعتبر بمثابة حمام زيت، يرطب الشعر.

4- شامبو وكريم: لا بد من حسن اختيار الشامبو والكريم الخاص بالشعر، فالانتقاء الجيد لما يلائم الشعر ويناسبه يعتبر من الخطوات التي تحافظ على سلامة الشعر وفروة الرأس، لأن استخدام الشامبو للشعر الجاف مع وجود فروة رأس دهنية، سيعمل على زيادة الزيوت في فروة الرأس ويتسبب في مزيد من القشرة، وكذلك يسهم في زيادة تساقط الشعر.

5- علاجات وقص الشعر: بعض أنواع العلاجات، التي تعمل على تحسين شكل الشعر، ومنها البوتوكس، والبلو آوث، وغيرهما،من شأنها أن تمنح الشعر الجمال واللمعان، وتخفف شكل الشعر المشعث، وبالتالي تجعل السيدة تقلل مرات استخدام المجفف الكهربائي لتمليس الشعر، كما ينصح مع بداية الصيف بقص الشعر، لجعله أكثر حيوية وصحة، وتسريع نموه.