عالمة فيزياء نووية مغربية تتمكن من تحقيق "المستحيل"

"مجلة جنى" استطاعت عالمة الفيزياء النووي المغربية لطيفة الودغيري، بمساعدة فريقها في مختبر جيفرسون الأمريكي، تحقيق انجاز وصف بالـ"المستحيل" في الفيزياء النووية، حيث تمكنت من قياس كيفية توزيع الضغط داخل البروتون.

وتمكنت العالمة المغربية، حسب ما تناقلته عدة وكالات ومنابر إعلامية، من كشف جزء من خبايا البروتون، الجزء الموجب في كل ذرة، و واللبنة الأساسية لكل ما نراه في هذا الكون. وذلك من خلال قياس كيفية توزيع الضغط داخل البروتون.

واعتمدت الدراسة على تفجير البروتون بإلكترونات عالية الطاقة، ودراسة الضوء الصادر عن هذا الصدام وكيفية التفاعل مع البنية الداخلية للبروتون. وهو ما سيمكن من دراسة الخصائص ثلاثية الأبعاد الخاصة بالبروتون. فمن خلال التجارب الأولى للعملية، تم رصد توزيع الضغط، ووجود ضغط خارجي وسط البروتون بقيمة عالية جدا.

السفارة الأمريكية بالمغرب هنأت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، الودغيري، التي حققت حسبها "المستحيل في الفيزياء النووية مع زملائها في مختبر جيفرسون الأمريكي".

يذكر أن العالمة المغربية، لطيفة الودغيري، بدأت مسيرتها العلمية من جامعة محمد الخامس بالرباط، ثم حصلت على الدكتوراه بفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي تشتعل حاليا بمختبر توماس جيفرسون بولاية فيرجينيا الأمريكية.