أسوأ 5 وجبات فطور

"مجلة جنى" تُوفّر أفضل الأطعمة التي نتناولها عند الفطور طاقةً دائمة، فهي تعزز التمثيل الغذائي، وتكافح الأمراض وتساعد في الحفاظ على الوزن. أمّا أسوأ الأطعمة التي نتناولها عند الصباح فتلعب دوراً معاكساً وتؤدي إلى التعب في منتصف النهار، وتفسد التمثيل الغذائي، وتعزز الإصابة بالمرض وتسبب زيادة الوزن.

لذلك يجب عدم تخطي وجبة الفطور كي لا تصبحون عرضةً للوزن الزائد وفقدان الطاقة على التركيز. ما عليك فعله هو تجنّب أسوأ المأكولات التي يكون تناولها عند الفطور. إذا كان فطوركم يضمّ احدى هذه الأصناف الخمسة، ليس عليكم سوى تغيير نظامكم الغذائي، بحسب موقع "كليفلاند كلينيك" الأميركي.

1. الدوناتس والمعجنات: وصفة لزيادة الوزن

تحتوي كلّ دونات على 250 إلى 550 سعرة حرارية، ولكن الـ20 إلى 50 غرام من السكر في كل منها هي المشكلة الحقيقية. مع هذه الكمية الضخمة من السكر في قطعة صغيرة، يضخ جسمك الكثير من الأنسولين لاستيعابه. فارتفاع السكر في الدم يؤدي إلى نسبة ارهاق أكبر بعد زوال مفعوله. هذا الصعود والهبوط يترككم جياعاً جداً بعد الفطور مباشرةً وستطلبون المزيد من الكربوهيدرات المكررة. إنها حلقة من الأكل غير الصحي الذي يبدأ مع أول كعكة دونات.

2. فطائر النقانق المقلية: تساعد على ارتفاع ضغط الدم

فطائر النقانق المقلية هو أساسا الدهون المشبعة وقنبلة الصوديوم التي تقع في كيس الدهون غير المشبعة. ولو كانت أوعيتكم الدموية قادرة على الكلام لتوسلت اليكم عدم معاقبتها بهذه الطريقة القاسية. نسبة الصوديوم العالية في النقانق ترفع ضغط الدم الخاص وبالتالي سيزيد خطر الإصابة بسكتة دماغية.

3. الكريما المحلاة متعددة النكهات والخالية من الألبان: كارثة القهوة

إذا كنتم تعتقدون أن الكريما والخالية من الألبان هي خيار صحي، فأنتم مخطئون لأنها ببساطة تستبدل الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة، بالإضافة إلى السكر والمحليات الاصطناعية. الدهون غير المشبعة تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق زيادة كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

4. رقائق الذرة (كورن فليكس) كثيرة السكر: قوس قزح من النشاط المفرط

هذه الحبوب الملونة للأطفال تساهم في فرط النشاط عند الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بحسب ما لاحظت إدارة الأغذية والأدوية. فغالباً ما تحتوي هذه الحبوب على الكثير من السكر وهي سعرات حرارية فارغة للأطفال.

5. الكعك المحشو: دعوة لمرض السكري

لا تشكر جسدك بالسعرات الحرارية المسببة للالتهاب بالكعك المحشو بالجبنة الكريمية أو الزبدة. تحتوي معظم أنواع الكعك المحشو على 300 إلى 500 سعرة حرارية من النشاء اضافةً إلى تلك الموجودة في الجبنة أو الزبدة التي ترفع نسبة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 ومرض القلب والأوعية الدموية.