حملة لوضع صورة بطلة حرب مسلمة على عملة بريطانية

"نور" هي المسلمة الوحيدة التي حصلت على لقب "بطل الحرب" في إنجلترا

"مجلة جنى" دشن ناشطون حملة بلندن، لتكريم "بطلة حرب" بريطانية مسلمة، ضحت بحياتها لحماية أسرار البلاد في الحرب العالمية الثانية، بوضع صورة لوجهها على عملة بريطانية من فئة 50 جنيها إسترلينيا، وطرحها في الأسواق عام 2020.

وبحسب صحيفة "ذا ديلي ميل" البريطانية، فإن عددا من الشخصيات والناشطين، اقترحوا على البنك المركزي وضع صورة "نورا باكير" ،التي تم إعدامها رميا بالرصاص من النازيين في الحرب العالمية الثانية، على العملة البريطانية تخليدا لشجاعتها.

 وتعد "نور" هي المسلمة الوحيدة التي حصلت على لقب "بطل الحرب" في إنجلترا.

وكلفت العمليات الخاصة البريطانية، "نور" بمهام سرية خاصة في باريس، عندما كانت تبلغ من العمر 29 عاما، إلا أنها وقعت في يد "الجستابو"(البوليس السري الألماني)، بعد تعرضها للخيانة، حيث تم تعذيبها ثم إعدامها عام 1944، بعد رفضها الإفصاح عن المعلومات السرية التي في حوزتها.

وقاد رئيس لجنة العلاقات الدولية في البرلمان البريطاني "توم توغندهات"، والناشطة الاجتماعية "زاهرة الزايدي"، الحملة الداعمة لـ"نور" حيث تمكنوا من جمع أكثر من 1000 توقيع.

ويتنافس مع "نور"، شخصيات أخرى مثل "ستيفن هوكينغ"، إحدى أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، والسياسية البريطانية، "مارغريت هيلدا تاتشر"، وهي المرأة الأولى التي شغلت منصب رئيسة وزراء في تاريخ بريطانيا العظمى.