مهرجان رام الله للرقص ينطلق برسالة للأسرى

رام الله - " مجله جنى "- انطلقت فعاليات مهرجان رام الله للرقص المعاصر بنسخته ١٢ بشعار "تستمر قصتنا"، يوم الخميس، بتوجيه رسالة تضامن للأسرى في اضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم السادس على التوالي.

وتضمنت الرسالة" إلى أسيراتنا وأسرانا البواسل القابعين خلف قضبان الظلم، الذين يخوضون فصلاً جديداً من معركة الأمعاء الخاوية، أنتم شموع تحترق على أعتابِ الزنازين لتنيروا درب الحرية والكرامة، ولتبقى هامة الوطنِ مرفوعةً في وجه الغاصب المعتدي... أنتم الأحرار وأنتم الأمل، فلكم منا كل التحية".

وأشارت سرية رام الله الأولى، الى أن قدر الفنان الفلسطيني وخياره أن يكون صانعاً للسعادة، وأن يرسم الفرحة على وجوه الناس في الوقت نفسه الذي تكون أعماله الفنية معبرة عن مقاومته للاحتلال.

وقدمت فرقة كاثرين يانج الأيرلندية عرض الافتتاح من إيرلندا "الترحيب بالغريب/ Welcoming the Stranger"، وهو مستوحى من قصص المهاجرين الذين اختاروا إيرلندا لتكون بيتاً لهم، وتلتقي في العرض ثقافات الشعوب المختلفة وموسيقاهم ورقصهم وأغانيهم، لتستفيد المصممة من كل هذا وتقدم لوحات من الرقص الشعبي الفلسطيني والرقص الايرلندي والإفريقي والهندي، إضافة إلى الرقص المعاصر.

وبينت سرية رام الله الأولى أن ما ميز العرض على مستوى الفكرة، أن استقبال المهاجرين تم تدريجياً، وعبر التعرف على الثقافات تم تقديم لوحات الرقص الشعبي للشعوب المختلفة بشكل مستقل، بمعنى أن إيرلندا لم تحاول تذويب المهاجرين في ثقافتها، بل أعطتهم الحرية لممارسة طقوسهم التي كانوا يمارسونها في بلادهم، لكن الرقص المعاصر في نهاية الأمر جمع الكل. شارك في العرض 21 راقصاً وراقصة، و8 موسيقيين، من بينهم 14 راقصا وراقصة وموسيقي من فلسطين.

واستقبل اعضاء من فرقة دناديش الجدد التابعة لسرية رام الله الأولى بأداء رقصة ترحيبية بالحضور أضفت أجواء حميمية ورائعة على بداية اللافتتاح.

 

وتتضمن نسخة المهرجان لهذا العام والذي سيستمر حتى ٣٠ نيسان 27 عرضاً لـ 21 فرقة، منها 9 فرق فلسطينية، وفرقة عربية، و11 فرقة أجنبية.

وساهمت سرية رام الله الأولى بإنتاج 3 عروض من عروض الفرق الفلسطينية.،وتتوزع العروض والأنشطة على مدن القدس، ورام الله، وأريحا، وبيرزيت، وحيفا، والجولان.

وسيحتوي المهرجان على العديد من البرامج والأنشطة، منها خارطة الرقص، وورش العمل وتجارب أداء، ويوم تسويق الفنون الأدائية الفلسطينية الذي سيكون يوماً حافلاً بالعروض والورش، إضافة إلى التعريف بالمؤسسات والفرق الفلسطينية العاملة في مجال الفنون الأدائية.

وتشمل فعاليات المهرجان أيضاً مؤتمر الرقص والمجتمع الذي سيقام بالشراكة مع جامعة بيرزيت، وسيناقش موضوع "آفاق تعليم الرقص في فلسطين".

وستطلق السرية مشروع "قاعدة معلومات الرقص الفلسطيني" الذي سيوفر من خلال موقع إلكتروني تفاعلي، قاعدة معلومات لقطاع الرقص الفلسطيني، وتشمل بيانات عن كافة الفرق، والراقصين، ومصممي الرقص، والمهرجانات، والمدارس، والإنتاجات الفلسطينية.