الأديبة والكاتبة الأردنية زهرية الصعوب : اسم يبرز عندما يكون هناك نساء قادرات على صناعة المستحيل

"مجلة جنى" عمان - نضال العضايلة - عندما يتعلق الأمر بالابداع، والتأثير في الحياة العامة، وعندما تكون الريادة دائما هدفا يسمو على كل شيء في الحياة، وعندما يكون هناك نساء قادرات على صناعة المستحيل، دائما يقفز إسم الأديبة زهرية الصعوب للواجهة، حيث يتبادر للذهن، إن هذا الإسم يحمل في ثناياه، الكثير من الأشياء التي لا يمكن تجاوزها.

شعلة جميلة تشع بريقا، وسماء مشرقة للجميع، شخصية راقية رزينة، لا تعرف في الحياة قيود، لامعة شامخة حكيمة، تركيبة من مؤثرات الزمان وصاحبة رحلة كفاح في كل مكان.

الصعوب حاضرة في الحياة الأدبية العربية حضورًا بهيًّا، فأجمل ما توصف به، وأول ما تتفتح عليه قدراتها إنها تحمل صفات المرأة العربية ذات الحضور الخلاب، بل انها لا تكاد تغيب عن غرضٍ أدبي أو فكري أو إنساني، فهي حاضرة حتى في أعنف أغراض الحياة وأشدها وعورة وأبعدها عن "العواطف الناعمة".

لم تغب الصعوب، فهي ذلك المخلوق الجميل الذي ينساب إلى هذا المشهد ليضيف إليه جرعة جمال وعاطفة عجيبة، تقلب الصورة رأسا على عقب، فهي النعومة التي ترفع منسوب الشراسة، وهي الجمال الذي يضاعف من بشاعة المشهد.

زهرية الصعوب مساوية للرجل ولست مكملة له، لإنها تعلم إنه لا يستقيم الوجود إلا بثنائيات متعادلة و متساوية، فهي جزء فاعل تتحلي بالمسؤولية الكاملة و لا ترضي بالبقايا كونها أداة فاعلة و ليس مجرد وسيلة يحقق بها الآخر أهدافه.

هي كتلة وفاء تستوجب المدح ثم المدح ثم المدح، وذروة هذا المدح وسنامه إيفاؤها حقها، وأبرز دورها على الساحة الفكرية العربية، فهي قصيدة شعر تستحق إن تكتب بحروف من أمل.

زهرية، تلك النشمية الجنوبية ابنة القلعة الصامدة الكرك، تحمل في طياة سنوات عمرها الكثير من الأشياء الجميلة والرائعة، وهي تملك رؤية واضحة في مجال التنمية الثقافية ليس على المستوى الأردني فقط وإنما على المستوى العربي.

رئيسة دارة المشرق للفكر والثقافة وشقيقة الشاعرة المعنقية امرأة غير النساء اللاتي يرضخن لمشيئة مجتمع يتحكم به الفكر الذكوري في كل نواحيه الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية، امرأة رفضت أن تكون ضمن قطيع النسوة اللاتي تحركهن لعبة الكراسي الموسيقية، فقد قررت أن تكون خارج السرب محلقة بروحها وكرامتها واعتزازها بنفسها ، نعم إنها العلامه الكاملة في زمن يصعب فيه الحصول على ما نتمناه.