معلومات عن الشاعرة الإغريقية صافو

من المعروف ان الشعر اليوناني القديم يحتل مكانة كبيرة بين الناس، ومن المؤسف ان الشاعرة الاغريقية صافو قد ضاع الجزء الأكبر من اعمالها، الا انها تحتل موقع ومكانة كبيرة ومرموقة بين الشريعة الغربية بسبب لغتها الحسية المفعمة بالحيوية.

من هي صافو
ولدت صافو في وقت ما من القرن السابع قبل الميلاد، في اليونان، حيث انها كانت فنانة فائقة الجمال قد صنعت الكثير من القصائد الغنائية وقد كان من المفترض ان تغنيها، وقد كتبت هذه الاشعار الى حبها للرجال والنساء، وقد تم تجميع قصائدها بعد موتها في اكثر من تسعة مجلدات، وقد كانت المجلدات قديما من ورق البردي، وتم وضعها في مكتبة الاسكندرية، وعلى الرغم من ان الناس فقدت الكثير من القصائد الخاصة بها، الا انهم قد عثروا على أجزاء من الكثير من اغنياتها على مر الزمان، وقد تم التعرف عليها من خلال قصائدها، وقد تم التعرف علي بعض أجزاء من شخصيتها من خلال القصائد الخاصة بها.

ولكن لم يتم التعرف عليها جيدا، فتتوفر فقد بعض المعلومات المحدودة عن حياة الشاعرة اليونانية صافو، وبالتالي فقد خضعت حياتها المهنية وخلفيتها الى الكثير من التخمينات، فيعتقد البعض انها ولدت في جزيرة ليسبوس خلال القرن السابع قبل الميلاد، والبعض الاخر رجح ان تكون ولدت ما بين الفترتي 640 و610 قبل الميلاد.

وقد كانت صافو شاعرة كبيرة في العاصمة ميتيليني، وقد تم التعرف عليها على انها واحدة من أحد الشعراء المرموقين في البلاد، فقد كانت تكتب في الكثير من المواضيع الحثية العميقة، حيث تم تصنيفها او مقارنتها في نفس تقدير هوميروس، وقد انتهت كل هذه الفترة من كتابة الشعر الغنائي الى تسعة مجلدات من الاعمال المسجلة على ورق البردي والتي تم الحفاظ عليها في مكتبة الاسكندرية، وبعد مئات السنين من وفاتها يرجع الفضل اليها في تأليف ثلاث خطوط طولية يتبعها رابع أكثر دقة.

وقد كان من المفترض ان يتم وضع قصائدها على الموسيقى ولكن قد كانت هناك تساؤلات حول ما إذا كان يتم اجراؤها بوجه عام في القطاعين العام والخاص، وإذا كانت الخطوط المنطوقة عبارة عن إعلانات شخصية او فردية، او عبارة عن بيانات معنوية لتمثيل المجموعات عبر الجوقات.

الحياة الشخصية
يعتبر ان الشاعرة صافو كان لديها اخوان على الاغلب وربما كانوا متزوجين ولديهم ابنة، وتقول احد القصص انها ربما قد قفزت في جرف بسبب الحب، ولكن قصيدة العصر القديم والتي تم اكتشافها في عام 2004م والتي تعني ان الشاعرة كانت تعاني من ازمة منتصف العمر وقد قيل ان موتها كان يتراوح بين 570 و 550 قبل الميلاد.

التراث التاريخي
لقد تم فقد الجزء الأكبر من اعمال الفنانة صافو بسبب بعض العوامل البيئية وبعض الأعراف والتقاليد المدمرة في العصور الوسطى، وعلى الرغم من ان ورق البردي قد نجح في الظهور في أواخر القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضا