أول امرأة ترأس مجلس النواب البحريني

"مجلة جنى" انتخب مجلس النواب البحريني (الغرفة الأولى للبرلمان)، الأربعاء، النائبة "فوزية عبدالله زينل" رئيسا للمجلس، في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البحرين.

وخلال الجلسة الإجرائية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس، قام النواب بأداء القسم، وبعدها فتح باب الترشح والتصويت لمنصب رئيس مجلس النواب، وأسفرت نتائج الانتخابات عن فوز "زينل" بأغلبية 25 صوتا من أصل 40.

واختير "عبدالنبي سلمان" نائبا أول لرئيس المجلس، و"علي أحمد زايد" نائبا ثانيا.

ويتكون البرلمان البحريني من غرفتين برلمانيتين؛ الأولى هي مجلس النواب، وهو الهيئة التشريعية الرئيسية، ويتألف من 40 عضوا يُنتخبون بالاقتراع المباشر، ويتمتع بصلاحيات تشريعية ورقابية.

بينما يمثل مجلس الشورى الغرفة الثانية، وهو مجلس استشاري له صلاحيات أقل من الغرفة الأولى للبرلمان، ويتألف من 40 عضوا يعينهم الملك مباشرة.‎

وفي أول كلمة لها بالمجلس بعد تحقيقها هذا الإنجاز غير المسبوق في تاريخ المرأة البحرينية قالت "زينل": "أتشرف بأن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على نجاح العملية الانتخابية، ومواصلة المسيرة الديمقراطية، وافتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس، في ظل المشروع الإصلاحي".

وأضافت: "يسرني أن أشكر كل من صوت لي، كما أشكر كل من لم يصوت لي، في ممارسة ديمقراطية حضارية، نقف لها جميعا بكل الاحترام والتقدير، وأتمنى أن نعمل معا ضمن (فريق البحرين النيابي)، لخدمة الوطن والمواطنين، وبالتعاون مع الحكومة، ومجلس الشورى".

وتابعت: "أعاهدكم بأن أقف على مسافة واحدة من الجميع، لنبدأ صفحة جديدة من العمل النيابي، وبجهود متفانية لخدمة النواب، عبر جهاز الأمانة العامة للمجلس".

و"زينل" إعلامية وناشطة إجتماعية ومستشارة في الشؤون الأسرية والنفسية، وهي حاصلة عل ماجستير في الإعلام عام 2014، حسب صحيفة "الأيام" البحرينية.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها "زينل" البرلمان، وكانت ترشحت في الانتخابات مرتين، قبل أن تفوز في المرة الأخيرة عن الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية في الجولة الأولى.

وبعث رئيس مجلس الأمة الكويتي، "مرزوق علي الغانم"، الخميس، ببرقية تهنئة إلى "زينل"، قائلا إن "نيل زينل ثقة مجلس النواب البحريني لتكون أول امرأة بحرينية تنال هذا الشرف دليل على ما وصلت إليه المرأة البحرينية من تقدم ونجاح".

وأكد تطلعه للعمل مع "زينل" إلى جانب باقي نظرائه العرب في المحافل البرلمانية القارية والدولية، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

كانت "زينل" أعلنت، في تصريحات إعلامية عقب فوزها بعضوية المجلس الأسبوع الماضي، عن تطلعها لرئاسة المجلس لتكون أول سيدة خليجية ترأس السلطة التشريعية عبر الانتخاب المباشر من الشعب.

وقالت: "تطلعي لرئاسة المجلس يأتي استكمالا لإنجازات المرأة البحرينية، ودورها البارز في تنمية المجتمع في مختلف المجالات، والمجتمع أصبح أكثر وعيا لهذا الدور الرائد".