السعوديات يشكلن 19.6% من قوة العمل بالمملكة

"مجلة جنى" كشفت نائبة وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية بالسعودية "تماضر الرماح" أن المرأة تمثل نحو 34% من قوة العمل في المملكة، بينما تمثل السعوديات نحو 19.6%.

جاء ذلك في كلمة للوزيرة خلال ندوة بعنوان "المرأة في رؤية المملكة 2030"، التي تأتي ضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية الـ33.

وأضافت "تماضر"، في كلمتها، أن من أهداف الوزارة رفع مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل لتصل إلى 25% بحلول عام 2020، مشيرة إلى 10 مبادرات أطلقتها الوزارة تؤكد أهمية دور المرأة، حسب ما أفادت صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وتشمل تلك المبادرات تشجيع عمل المرأة عن بعد، ورفع الوعي بأهمية مشاركة المرأة في سوق العمل، إضافة إلى التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية، وبرنامج دعم نقل المرأة العاملة، وبرامج دعم مراكز ضيافة أطفال المرأة العاملة، والتدريب الموازي لمتطلبات سوق العمل.

وأوضحت أن الهدف من هذه المبادرات "تشجيع المرأة السعودية على العمل، وأهمية استثمار طاقاتها، وتنمية مواهبها، وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها، والإسهام في تنمية المجتمع والاقتصاد".

وأشارت إلى أن "المملكة كانت من الدول السباقة في المصادقة على الاتفاقيات والبروتوكولات الداعمة لحقوق المرأة"، مؤكدة أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أطلقت 68 مبادرة تدعم حقوق المرأة في العمل.

وبين تلك المبادرات: الشراكة مع القطاع الخاص لدعم توظيف السعوديين في المهن القيادية، والتنسيق مع الجهات الحكومية في مراجعة اللوائح لتوفير بيئة عمل تحفظ حقوق المرأة وإزالة أي عقبات أمام تمكينها من الاندماج.