هكذا تحمين نفسك من التنمّر في مكان العمل

"مجلة جنى" التنمّر في مكان العمل أصبح أمراً شائعاً. 66 في المائة من النساء العاملات يتعرّضن للتنمّر، علماً أن 61 في المائة من الجناة هم الرؤساء. وللمتنمرين تأثير سلبي على ثقة المرأة في نفسها، ويمكن أن يتسبّب بمشاكل صحية لهن. في بعض الأحيان، يصعب عليهن الحفاظ على قوتهن. في هذا الإطار، يعرض موقع "برايت سايد" بعض النصائح المفيدة للنساء في مكان العمل، وهي:

1 - حافظي على كونك امرأة ولا تُصبحي واحدة من الرجال

خلال العمل مع الرجال، لا تنسي بأنّك امرأة. حاولي تجنّب التغازل مع زملائك في العمل، وتذكري أنك زميلة وجزء من فريق، ولست هنا لتلبية رغباتهم. أنتِ امرأة جميلة، ولن يمر يوم من دون مجاملات، لكن من الأفضل التمييز بين العمل والحياة الشخصية.

من المهم أن تشعري بالمساواة مع الرجال، ويجب أن يتذكروا أنك امرأة وأنهم في حاجة إلى الامتثال لمعايير معيّنة من اللياقة خلال وجودك. يجب أن يتصرفوا ويتحدثوا باحترام.

2 - وثّقي التنمّر

أكتبي كلّ شيء يتعلّق بالتنمّر. التاريخ والوقت والمكان والكلمات والإجراءات. من الضروري أيضاً توثيق كلّ ما يحدث معك لإثبات حوادث مماثلة في المستقبل. احتفظي بكل شيء في مكان آمن حتى لا يعثر أحد عليها ويرميها بعيداً. يمكنكِ تحذير الجاني من أنّك ستسّجلين المحادثات. هذا سيجبرهم على التصرّف بشكل أكثر تحفظاً والتفكير في كلماتهم وأفعالهم. كل هذه الأدلة قد تساعدك على الدفاع عن قضيتك.

3 - ابحثي عن رفيق

عادة، لا يتصرّف المتسلّط أو المتنمّر بوقاحة مع شخص واحد فقط. يمكنك مناقشة الأمر مع زملاء العمل الذين تثقين بهم. والعثور على رفيق يساعدك في التصدي له. وكلّما زاد عدد الأشخاص الذين يبلّغون عن التنمر، كانت النتيجة أفضل. تأكدي من أن صديقك شخص جدير بالثقة، وسيدعمك ليس فقط بالكلمات.

4 - تحدثي إلى قسم الموارد البشرية وتجنّبي اللقاءات الفردية

حاولي ألّا تتواجدي مع الشخص المتنمّر لوحدكما. وإذا ما قابلته في الممرّ أو أي مكان آخر، فمن الأفضل عدم التحدث إليه. حين يكون هناك مجموعة من الأشخاص، سيكون المتنمر أكثر هدوءاً وتهذيباً. وستحتاجين إلى طرف ثالث لإثبات كلماتك في المستقبل. بعد جمع الأدلة، أخبري قسم الموارد البشرية. أخبري القصة الكاملة وفقاً لملاحظاتك. 

5 - ادرسي القانون

إذا لم يتمكن مشرفكِ أو موظف الموارد البشرية من مساعدتكِ لأسباب مختلفة، يمكنكِ الاستناد إلى القانون. إبحثي عن معلومات حول قضايا مماثلة واقرئي قانون العمل بعناية، وتواصلي مع المعنيين بحقوق العمال. يمكنك زيارة محام وفي حوزتك كل الأدلة التي جمعت. اطلبي من المدير أن يزودك بنسخة مكتوبة أو إلكترونية وقد أعلن رفض حل مشكلتك. يجب أن تضفي الطابع الرسمي على كل بياناتك وطلبات الاستئناف الخاصة بك رسمياً، حتى تتمكني من استخدامها لاحقاً في المحكمة.