يحمي من السكتة الدماغية... إليكم الفوائد الصحية للبيض!

"مجلة جنى" يعدّ البيض من المصادر المهمّة للجسم، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، والأحماض الدهنية. تساعد هذه العناصر الغذائية في تحفيز عمل الجسم وتزويده بالطاقة والمواد الغذائية الاساسية. في هذا الإطار، ذكر موقع "ويب مد" فوائد صحية جديدة للبيض.

غني بالبروتين والمغذيات

يعدّ البيض من المصادر المهمّة للجسم، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والبروتينات، والأحماض الدهنية. تساعد هذه العناصر الغذائية في تحفيز عمل الجسم وتزويده بالطاقة والمواد الغذائية الاساسية. في هذا الإطار، ذكر موقع "ويب مد" فوائد صحية جديدة للبيض.

غني بالبروتين والمغذيات

تحتوي بيضة واحدة على 6 غرامات من البروتين، إضافة إلى جميع الأحماض الأمينية التسعة "الأساسية"، المسؤولة عن تكوين البروتين، لأنّ الجسد وحده لا يستطيع تصنيعها. كما يحتوي بياض البيض نحو نصف البروتين وجزء صغير من الدهون والكوليسترول. بالإضافة الى احتوائه على العناصر الغذائية الأخرى أي الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، هي:

- البروتين عالي الجودة
- عنصر السيلينيوم
- الفوسفور
- مادة الكولين
- فيتامين "ب 12"
- مضادات الأكسدة المتعددة، والتي تساعد في الحفاظ على خلايا صحية

يحافظ على الكوليسترول "الجيد"

يرتفع الكوليسترول "الجيد"، الذي يطلق عليه HDL، عند الأشخاص الذين يتناولون ثلاث بيضات أو أكثر في اليوم. وبالتالي، إن النوع "السيئ" من الكوليسترول المعروف بـ LDL، يرتفع أيضًا. هذا الامر يسهل عمل الكوليسترول "الجيد" بإزالة الكوليسترول غير الجيد.

يخفض أمراض القلب والسكتة الدماغية

تقلل البيضة اليومية من خطر الإصابة بسكتة دماغية. وفي دراسة حديثة، كان الأشخاص الذين يأكلون نحو بيضة واحدة في اليوم أقل عرضة بنسبة 30% للوفاة بسبب السكتة الدماغية النزفية من أولئك الذين لم يأكلوا. كما بينّت الدراسات أنّ الاشخاص الذين يتناولون بيضة واحدة يومياً يقل لديهم احتمال الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% تقريباً من غيرهم.

إنّ الاشخاص الذين يكون البيض عنصراً أساسياً في وجبة فطورهم، يشعرون بالشبع لفترة أطول. فعلى سبيل المثال، يخفض تناول المراهقين لبيضة في الصباح 130 سعرةً حراريةً عند تناول وجبة الغداء. علماً أنّ البيضة الواحدة تحتوي على 70 سعرة حرارية، لذلك، يمكن الاستفادة منها في النظام الغذائي من خلال اضافتها الى السلطات.

تمنع أمراض العين

تساعد مضادات الأكسدة لوتين وزيكسانثين على منع الفرد من الإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين وتآكل البقعة الصفراء المرتبط بالعمر. وبالرغم من أهمية الخضار الورقية الخضراء للعيون إلا أنّ البيض يعتبر مصدراً أفضل لأن الدهون الموجودة فيه تساعد الجسم في امتصاص العناصر الغذائية.

يحفز عمل الدماغ

يحتوي البيض على فيتامين "د" الغني بالعناصر الغذائية التي يصعب الحصول عليها من خلال الغذاء. هذا وتساعد مادة الكولين في تحسين عمل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، كما تعدّ عنصراً أساسياً للنساء الحوامل والمرضعات بسبب الدور الكبير الذي تؤديه في نمو خلايا الدماغ.