ملاكمة سعودية تدخل موسوعة غينيس بعد تسلق الجبال

"مجلة جنى" تدربت الشابة السعودية "رشا الخميس" منذ طفولتها، على الجمباز وكرة السلة، وكسرت كل القواعد حين اعتلت قمم الجبال ودخلت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية بعد صعودها إلى جبل كليمنجارو، أعلى قمة في أفريقيا.

واختارت "رشا الخميس" الحاصلة على درجة الماجستير في السياسة العامة والإدارة، وحفيدة الأديب والكاتب "عبدالله خميس"، مؤلف "تاريخ اليمامة"، أشهر كتاب عن تاريخ السعودية، الملاكمة، الرياضة التي تحظى باهتمام دولي، وتسعى لنشرها بين فتيات السعودية.

وفي مقابلة لها، تحدثت "رشا" عن مسيرتها الرياضية وحياتها.

وعن تأثير العائلة في تفوّقها الرياضي، قالت "لوالديّ كل الفضل في نجاحاتي، وقد شجعاني كثيرا منذ طفولتي على ممارسة الرياضة، لدرجة أن وضع والدي حلقة مفرغة في فناء الدار وأنا طفلة كهدف أسدد فيه كرة السلة، وأنا مدينة لهما بكل نجاحاتي".

وعن بداية انحيازها لرياضة الملاكمة دونا عن غيرها، قالت: "قصتي مع الملاكمة بدأت حين كنت أتابع دراساتي العليا في كاليفورنيا، وبحثت في ذاك المنفى عمن يمدني بالطاقة الإيجابية ويملأ حياتي حيوية ونشاطا، ويُبعد عني الضغوط الثقيلة، كي أركّز أكثر في دراستي وحياتي اليومية".

وتابعت: "بعد رحلة بحث طويلة، اكتشفت أن رياضة الملاكمة تعزز الثقة في النفس، وتقوي الشخصية، فمارستها لمدة سنتين وكان لها تأثير رائع في حياتي".

وأوضحت أسباب استمرارها بأنها بعد عودتها للمملكة، "أحببت أن أقوم بدور فعال وأخدم بنات وطني فعملت مع الشركة التسويقية العالمية والمتخصصة في الاستشارات التسويقية الرياضية، في قسم الرياضة المجتمعية آنذاك في الهيئة العامة للرياضة".

وتلعب الشركة دورا مهما في تنظيم الفعاليات الرياضية في المملكة العربية السعودية، وإحدى تلك الفعاليات كانت بعنوان "اليوم الرياضي العائلي"، لتفعيل رياضيات الاتحادات وزيادة نسبة ممارسي الرياضة إلى 40%، بناء على منهجية ورؤية 2030.

وبعد التواصل مع 17 اتحادا رياضيا، كان هناك اتحاد الملاكمة، حيث تواصلت مع رئيس اتحاد الملاكمة، وطالبها بتحضير العنصر النسائي للدخول إلى الميدان، حيث التحقت بمعسكر رياضي للملاكمة لمدة 3 أشهر، وبعدها انطلقت لتفعيل البرامج الرياضية في جامعة الملك "سعود" التي حصلت منها على البكالوريوس.

وقالت إنها بعد سنتين من ممارسة رياضة الملاكمة، ارتدت قفازات التدريب الحمراء، وفي خلال شهر ونصف دربت 215 طالبة سعودية، وأصبحت أول سعودية معتمدة للتدريب في الاتحاد السعودي للملاكمة.

ومن هذا الإنجاز، تسلّقت "رشا" قمة جبل كليمنجارو، وتمكنت في يونيو/حزيران عام 2017 من دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، وذلك بعد أن حققت رقما قياسيا في لعبة كرة القدم على أعلى قمة في القارة الأفريقية ويبلغ ارتفاعها 5714 مترا عن سطح البحر، بمشاركة 30 امرأة من 25 دولة، ضمن نشاط خيري غير ربحي.

واختتمت موجهة كلمة للنساء السعوديات قائلة أن "الرياضة تقوي ثقتك في نفسك، وتمدك بالطاقة الإيجابية، وتجعلك تواجهين كل صعوبات الحياة بابتسامة، وتودعين الضغوط الحياتية إلى غير رجعة"، ونصحتهن بممارستها بشكل متواصل.