شيخة خالد البحر

" مجله جنى " شيخة خالد البحر هي سيده اعمال كويتية لمعت في مجال الأعمال والاقتصاد، لتصبح إسما منافساً في ساحة الأرقام بين رجال الأعمال. تصدرت قائمة أقوى مئة سيدة أعمال عربية لعام 2012 بمنصب الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني. أما عالمياً، فعينتها مجلة "فوربس" الألمانية خلال نفس السنة، في المركز الخامس والثمانين من بين أقوى مئة امرأة في العالم.

اختارتها مجلة "فوربس الشرق الأوسط" على قائمة أقوى السيدات العربيات لعام 2016. واستند تصنيف المجلة إلى ريادة المرأة في العالم العربي في مجالات المال والأعمال ومراكز القرار.

بداياتها

تخصصت شيخة البحر في مجال التسويق الدولي والإحصاء. نالت شهادتها مع مرتبة شرف من جامعة الكويت. شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتخصصة في جامعة ستانفورد وجامعة ديوك وارتون، وجامعة سنغافورة وجامعة غرب كندا.

تميزت البحر بجديتها في العمل. كادحت وناضلت ليكون مستقبلها المهني من أولوياتها في الحياة وفوق كل اعتبار. فتدرجت شيئاً فشيئاً من موظفة تحت التدريب، إلى رئيسة قسم، لتشغل اليوم مركز الرئيسة التنفيذية لبنك الكويت الوطني.

استطاعت أن تحقق أرباحًا تفوق المليار دولار وإيرادات تبلغ 2.3 مليار دولار. فتصدّر بنك الكويت بفضلها، المرتبة السابعة ما بين "أقوى 200 شركة خليجية"، بحسب إحصاء مجلة "فوربس".

خبرة طويلة وغنية عملت شيخة البحر في المجالات المصرفية، الإقراض والتسويق والاستثمار، والمعاملات المالية الكبيرة والمعقدة. لديها خبرة واسعة في العمل في مجالات الخصخصة، وتمويل المشاريع، والخدمات الاستشارية، إصدار السندات، وغيرها. شاركت في العديد من الأعمال التجارية ودعمت عددًا من مشاريع التنمية المهمة والمعقدة منها: مشروع ايكويت للبتروكيماويات، مشروع ايكويت للبترول، مشروع معالجة مياه الصرف (سنة 2002)، مشروع تمويل 9 طائرات لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية (KAC) بأكثر من 700 مليون دولار أمريكي وغيرها... هكذا امتلكت شيخة البحر، معرفة واسعة في قطاع التمويل في الكويت وحققت صلات وثيقة جدا مع مجتمع الأعمال المحلي. نذكر أيضاً نهجها الداعم للأنشطة التعليمية والأكاديمية

تملك البحر خبرة تزيد عن 30 عاما في مجال البنوك، وهي واحدة من أبرز السيدات في القطاع المالي حيث انضمت إلى "بنك الكويت الوطني" في عام 1977.  
وفي العام 2014، تمت ترقيتها إلى منصب نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة. سنوات قضتها بمنصب الرئيس التنفيذي لـ “بنك الكويت الوطني-الكويت"، كما تعمل البحر عضوا في مجالس إدارة عدة شركات، مثل "Turkish Bank" وشركة الاتصالات "زين".


نجاح ومناصب عدة اخرى حول العالم

البحر عضو في اللجان التالية:

- لجنة الإدارة التنفيذية.

- رئيس لجنة اعتماد الأعمال الصغيرة.

- نائب رئيس اللجنة الاعتماد العليا.

- أمينة مجلس الاعتماد في بنك الكويت الوطني.

- عضو لجنة الاستثمار في بنك الكويت الوطني.

- عضو الأصول والخصوم في اللجنة التنفيذية لبنك الكويت الوطني.

- عضو لجنة البنوك والمجتمع.

- عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني لإدارة الاستثمار.

- عضو مجلس إدارة بنك الكويت الوطني الدولي لإدارة الاستثمار (جزر كايمان).

- عضو مجلس إدارة شبكة المعلومات الاعتمادية

- عضو مجلس إدارة -شركة انترا للاستثمار في لبنان.