مستشفى عائم بمصر لتقديم الخدمات الصحية للصعيد

"مجلة جنى" كشفت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية "غادة والي"، إنه سيتم إنشاء مشروع مسشفى عائم، فريد من نوعه ويتم تنفيذه للمرة الأولى في مصر، بداية من مارس/آذار المقبل وحتى نهاية شهر أبريل/نيسان، مؤكدة أن المستشفى تجوب محافظات صعيد مصر، لترسو أسبوعيا في كل محافظة، وعلى متنها 22 عيادة متخصصة.

جاء ذلك خلال توقيع برتوكولا بين وزارة التضامن و"روتاري مصر"، لإنشاء أول مستشفى عائم للطفل، بمقر الوزارة بالعجوزة.

وأضافت "غادة" أنه سيتم إرسال الأمهات في "تكافل" و"كرامة"، والبالغ عددهم مليون سيدة الذين يحصلون على الدعم النقدي، لافتة إلى أن الحصول على الدعم مرتبط بمشروطية التعليم والتزام الأبناء بالحضور للمدارس بنسبة 80%، وكذلك مشروطية الصحة وترددهم على الوحدات الصحية 3 مرات سنويا.

وأوضحت وزيرة التضامن أن الوزارة لديها أرقام تليفونات وعناوين السيدات المستفيدات من تكافل وكرامة، مؤكدة أنهم يتلقون التوعية في "2 كفاية"، مشيرا إلى أن التوعية ستساعدهم في توجيه الدعم لتغذية أفضل لأولادهم، إلى جانب البرامج القومية القائمة.

ولفتت "غادة" إلى أن المشروع يخدم 8 محافظات بداية من الجيزة وحتى الاتجاه جنوبا لأسوان، وباقي المحافظات هي الأقصر، سوهاج، قنا، المنيا، بنى سويف، وأسيوط، موضحة أن المشروع عبارة عن قافلة طبية كبيرة متنقلة، وهى مجهزة كالمستسفى تماما وبها عيادات وجميع التخصصات وذلك لخدمة الأطفال والسيدات.

وأكدت الوزيرة أن دور وزارة التضامن يكمن فى تعريف الأهالى بهذه القافلة من خلال مديريات التضامن الموجودة فى كل محافظة من خلال الرائدات الريفيات والمثقفات عن طريق التردد على البيوت لإعلان الأهالى وتعريفهم بأيام وجود القافلة وساعات الكشف وخلافه.

يشار أن مدة تنفيذ المشروع شهرين، ويستهدف الكشف على مليون سيدة وطفل، حيث سيتم الكشف من 800 لـ1000 يوميا، بتكلفة 18 مليون جنيه.