5 نصائح تساعدك في السيطرة على غضبك

"مجلة جنى" يمكن أن يتغيّر مزاجك في لحظة بسبب سلوك سيّئ لطفلك، نحن الأمهات نعاني من بذل مجهود مضاعف في محاولة ضبط النفس والسيطرة على الغضب، نعلم أن أطفالنا ما هم سوى أطفال، وأن الخطأ جزء من مرحلة طفولتهم، وطريقة من طرق تعليمهم، ولكننا نفقد أعصابنا بين حين وآخر، ومع ذلك نحن بحاجة للمزيد من مقاومة هذا الغضب، من أجل الحفاظ على علاقاتنا الأسرية، وإليكِ 5 نصائح تساعدك في التعامل مع غضبك والسيطرة عليه..

1- تقبّلي الفكرة من منظور جديد

أنتِ بحاجة إلى تغيير نظرتك إلى غضبك، عليكِ أولاً تقبّل أنكِ سوف تتعرضين لهذا الشعور عدة مرات، هذا طبيعي.

الأمر الأهم هو أن تنظري إلى غضبك كتجربة تعليمية يمكن أن تُثري عمليّة تربية طفلك، فالطريقة التي تتعاملين بها مع غضبك، تعلم طفلك بطريقة غير مباشرة، كيفية التغلب على غضبه والسيطرة على انفعالاته، لا تنسِي أنكِ قدوة لطفلك.

2- اغضبي، دون إهانة

نعم يمكن أن تغضبي من طفلك، أن تكوني حازمة، وأن تعاقبيه، ولكن المهم هو ألا توجّهي له إهانة أو تقللي من شأنه، كوني حازمة، ولكن لطيفة، وتذكري دائماً أنكِ غاضبة من سلوك طفلك، لا من الطفل، لهذا يجب تركيز الحديث على السلوك الخاطئ، لا على الطفل نفسه.

3- تهدئة الموقف

يمكنك الحد من الشعور بالغضب عبر كسر الحالة وتهدئة الموقف مؤقتاً، افعلي كل ما بوسعك لتهدئة نفسك، وإن لم تتمكني، أخبري طفلك أنكِ لا تستطيعين السيطرة على غضبك، وأنكِ ستغادرين الغرفة لحين التحسّن، ثم العودة لمناقشة ما حدث بهدوء.

4- تحققي من أساس مشاعرك

بعد تهدئة نفسك قليلاً، تحققي من أسباب غضبك، هل بالفعل قام طفلك بشيء يثير الجنون، أم هناك مشكلة مع زوجك تثير غضبك؟ أم أنتِ تمرين بضغوط في العمل جعلتك تبالغين في مشاعرك تجاه سلوك طفلك؟ هذا يساعدك في فهم حقيقة مشاعرك، وبالتالي يسهل عليكِ التعامل معها والسيطرة عليها.

5- تقييم أسلوبك

الطريقة الأفضل للسيطرة على غضبك، هي تقييم أسلوبك بعد كلّ مرة أصبتِ فيها بالغضب، اسألي نفسك كيف يمكنك تحسين أسلوبك؟ هل تحتاجين للاعتذار عن الطريقة التي تعاملتِ بها مع غضبك؟ هل أنتِ بحاجة إلى الجلوس مع طفلك وشرح أن هناك طرقاً أفضل للتعامل مع الغضب؟ التقييم المستمر يساعدك على معرفة مدى أدائك، ونسبة تحسنك.