الزهايمر ليس دائماً السبب.. ما هي العوامل التي تؤدي إلى كثرة النسيان؟

"مجلة جنى" الزهايمر ليس فقط من يسبب فقدان الذاكرة، القلق والاكتئاب وبعض الحالات المرضية قد تكون أيضاً من أسباب النسيان. يمكن أن تتسبب نوبات فقدان الذاكرة في الشعور بالغضب والإحباط، بالإضافة إلى الخوف من أن «نخسر عقولنا» ،لكن الموضوع ليس دائماً بهذه الخطورة.

ما هي أسباب النسيان ؟

بحسب موقع Very Well Mind الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى قد لا تكون وحدها مَن يُسبب النسيان أو فقدان الذاكرة، فهناك عوامل أخرى متعددة. إذاً، ما الذي يمنعنا من تخزين المعلومات عقلياً، أو أن نكون قادرين على تذكُّرها؟ فيما يلي عدد من الأسباب الكثيرة وراء عدم قدرتنا على التذكر.

الأسباب العاطفية

لأنَّ عقولنا وأجسامنا مرتبطان ويؤثران على بعضهما البعض، يمكن أن تُؤثر عواطفنا وأفكارنا على عقولنا. إنَّ الطاقة التي يتطلبها التعامل مع بعض المشاعر أو ضغوط الحياة يمكن أن تعيق تخزين أو تذكر التفاصيل والجداول. في كثير من الأحيان يمكن تحسين هذه المُثيرات العاطفية لفقدان الذاكرة، من خلال الحصول على الدعم، والاستشارة الطبية، وتغيير نمط الحياة، وحتى مجرد التعرّف على الأشياء التي تزيد من الضغط والحد من التعرض إليها.

الضغط والتوتر

يمكن أن يُنهك الكثير من التوتر أذهاننا، ويسبب الإلهاء واستنزاف الدماغ. في حين أنَّ الإجهاد الحادَّ على المدى القصير يمكن أن يؤدي إلى مشكلة وجيزة في الذاكرة، إلا أنَّ التعرض المُزمن والطويل الأمد للضغط قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف. إنَّ إدارة التوتر هي استراتيجية مهمة للحفاظ على جودة الحياة وتحسين صحة جسمك وعقلك.

الاكتئاب والحزن

يمكن أن يضعف الاكتئاب العقل، ويتسبَّب في الشعور بعدم الاهتمام بما يحدث في محيطك، لدرجة أن تُعاني الذاكرة، والتركيز، والوعي. قد يصبح عقلك ومشاعرك مُثقلين بالحزن، لدرجة أنَّك لا تستطيع أن تولي الكثير من الاهتمام لما يحدث. ونتيجةً لذلك، يكون من الصعب تذكر شيء لم نكن منتبهين له. من علامات الاكتئاب أيضاً وجود مشاكل في النوم الصحي، مما قد يزيد من صعوبة تذكر المعلومات. الخرف الكاذب هو مصطلح يصف هذا المزيج من فقدان الذاكرة والاكتئاب. إذا كنت تعتقد أنَّك تُعاني من الخرف الكاذب فإنَّ الاختبارات المعرفية يمكن أن تكون مفيدة في طمأنتك واستبعاد الخرف الحقيقي. وعلى الرغم من الشعور «بعدم الوعي الكامل» في الحياة اليومية، فإنَّ الشخص المصاب بالخرف الكاذب سيكون قادراً على الأداء جيداً في الاختبارات المعرفية. وتُعد نسبة الشفاء من العلاج مرتفعة. في كثير من الأحيان يمكن أن يكون للاستشارة الطبية والدواء تأثير فعَّال للغاية.

القلق

إذا سبق لك أن نسيت كلَّ شيء تماماً عند إجراء اختبار، على الرغم من معرفتك للمعلومات، يمكنك إلقاء اللوم على القلق. بعض الناس يشعرون بالقلق في بعض المواقف، مثل إجراء الاختبارات، والبعض الآخر يعاني من اضطراب قلق عام منتشر يتداخل باستمرار مع عمل الجسم بصورة صحية، بما في ذلك القدرة على التذكر في الأنشطة اليومية. يمكن أن يؤدي تحديد القلق ومعالجته إلى تحسين جودة حياتك بشكلٍ ملحوظ، وربما ذاكرتك أيضاً.

الأدوية الموصوفة من طبيب

لا يعني كون الدواء موصوفاً من قِبل الطبيب أنَّه لا يمكن أن يضرَّ جسمك أو يُضعف ذاكرتك. قد تتناول الدواء كما طلب الطبيب تماماً، ولكن إذا كنتَ تجمع بين الكثير من الأدوية المخدرة، يمكن أن تؤثر الأدوية الموصوفة على قدرتك على التفكير والتذكر بوضوح. إذا ذهبت إلى أطباء مختلفين لأشياء متعددة، فتأكد من أن يكون لدى كل واحد منهم قائمة كاملة بالأدوية التي تتناولها، حتى لا يطلب منك أن تأخذ دواءً يمكن أن يتفاعل مع أحد الأدوية التي تتناولها بالفعل. ويجدر بك أن تسأل طبيبك عمَّا إذا كان يمكن تقليل جرعة أي من الأدوية التي تتناولها ببطء للقضاء على سبب النسيان.

العلاج الكيميائي

إذا كنت تتلقى علاجاً كيميائياً كعلاج للسرطان، فقد تتعرَّض لما يُسَّمى بـ «الدماغ الكيميائية»، والذي يُوصف بأنَّه يكون مثل تشوش في الدماغ، بسبب الأدوية التي تستهدف السرطان. إنَّ معرفة أنَّ هذا تأثير شائع وغالباً ما يكون مؤقتاً من العلاج الكيميائي قد يكون أمراً مطمئناً.

عملية القلب

أشارت بعض الأبحاث إلى أنَّه بعد إجراء عملية جراحية في القلب، قد يكون هناك خطر متزايد من حدوث بعض التشوش والضعف في الذاكرة. قد يتحسن هذا عندما يتعافى الشخص، وعادةً ما تكون الحاجة لهذا النوع من جراحة القلب أكبر من الخطر المحتمل. تأكد من مناقشة مخاوفك مع طبيبك.

العلاج بالصدمة الكهربائية

يمكن أن يكون العلاج بالصدمات الكهربائية، الذي يُشار إليه أحياناً باسم العلاج «بالصدمة»، مفيداً للغاية لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب الشديد، ولكنه قد يُسبب بعض فقدان الذاكرة أيضاً. يجب عليك التحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد العلاج بالصدمات الكهربائية. نظراً لأنَّه كان فعالاً بالنسبة لبعض الأشخاص، فربما يستحق خطر فقدان الذاكرة كل هذا العناء من أجل جودة حياتك.

التعب والحرمان من النوم

هناك الكثير من الفوائد للحصول على نوم جيد ليلاً: انخفاض زيادة الوزن، والمزيد من الطاقة، والقدرة على التفكير بوضوح أكثر. فقد ثبت أنَّ الشعور بالإرهاق لأنَّك لم تنم جيداً الليلة الماضية وقلة النوم المزمنة يؤثران على الذاكرة والتعلم. إنَّ تجربة بعض الطرق السهلة لتحسين عادات نومك أمرٌ يستحق المحاولة.

ارتجاجات الدماغ وإصابات في الرأس

يمكن أن يُسبب الارتجاج وإصابات الرأس المؤلمة ضعفاً في الذاكرة لفترة قصيرة، ولكن بعض الأبحاث وجدت أنَّ الارتجاج وإصابات الرأس يمكن أن تزيد أيضاً من احتمالية تطور الخرف على مرِّ السنين. تأكد من اتخاذ خطوات مثل ارتداء المعدات الواقية للرأس والخوذات عند ممارسة الرياضة. وإذا أُصبت بارتجاج في المخ، فمن المهم أن تدع رأسك يشفى تماماً قبل العودة إلى الأنشطة العادية والمشاركة في الألعاب الرياضية. ناقش أي صداع وصعوبات في التركيز بعد إصابة في الرأس مع طبيبك.

انخفاض فيتامين B12

يُعد فيتامين B12 مُهماً للغاية. في الحالات الأكثر تطرفاً، يُسبب نقص فيتامين B12 أعراضاً يُخلط بينها وبين الخرف. عند تلقِّي نسبة كافية من فيتامين B12، قد تتحسن تلك الأعراض، بل قد تتلاشى عند بعض الأشخاص.

مشاكل الغدة الدرقية

يُمكن أن يُسبب قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية مشاكل في الإدراك، مثل فقدان الذاكرة والتشوش العقلي. إذا لاحظت أنَّك تجد صعوبةً في تذكر الأشياء أو بطء المخ، فكِّر في إخبار طبيبك بذلك. قد يكون من المناسب اختبار أداء الغدة الدرقية لديك، خاصة إذا كنت تعاني من أعراض أخرى لمشاكل الغدة الدرقية أيضاً. علاج مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن يحسن الذاكرة والتركيز.

اضطرابات الكلى

عندما لا تكون الكليتان تعملان بشكلٍ جيد، كما هو الحال في الفشل الكلوي المُزمن أو الحاد، فإنَّ تراكم المخلفات، مثل تحطيم البروتينات، يمكن أن يؤثر على وظائف المخ. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أنَّ المصابين ببيلة الألبومين (أي وجود بروتين الألبومين في البول) هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الذاكرة والإدراك.

اضطرابات الكبد

يمكن لأمراض الكبد، مثل التهاب الكبد، أن تتسبب في إطلاق سموم في مجرى الدم، مما قد يؤثر على وظائف المخ. يُعد الاعتلال الدماغي الكبدي اضطراباً دماغياً مُرتبطاً يمكن أن يتطور نتيجة مشاكل خطيرة في الكبد. إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد ولاحظت بعض الصعوبات في الذاكرة والتفكير، فتأكد من إبلاغ طبيبك من أجل التشخيص السريع والعلاج.

التهاب الدماغ

قد تؤدي هذه العدوى الحادة في أنسجة المخ إلى ظهور أعراض الخرف مثل التشوش ومشاكل في الذاكرة، إلى جانب الحمى، والصداع، وحتى النوبات. إذا كنت تشك في أنَّك تُعاني من التهاب الدماغ، فعليك الخضوع لعلاج طبي طارئ.

أسباب النسيان

الحمل
في بعض الأحيان، يمكن أن تُساهم التغيرات في المواد الكيميائية والهرمونات في جسمك، بالإضافة إلى التغيرات العاطفية والجسدية أثناء الحمل، في النسيان وضعف التركيز. لحسن الحظ، هذه حالة مؤقتة، التي تُحل وقت الولادة.

سن اليأس
على غرار الحمل، يمكن للتغيرات الهرمونية الناتجة عن انقطاع الطمث أن تُحدث الفوضى في عملية تفكيرك وتُزعج نومك، مما يؤثرعلى عملياتك الإدراكية كذلك. يصف بعض الأطباء المكملات الهرمونية أو غيرها من العلاجات لتخفيف الأعراض المؤقتة لانقطاع الطمث.

السكتات الدماغية
يمكن أن تؤثر السكتات الدماغية بشكلٍ كبير على أداء الدماغ. في بعض الأحيان يكون فقدان الذاكرة المُرتبط بالسكتة الدماغية دائماً، ولكن في بعض الأحيان يتحسن الأداء المعرفي مع تعافي الدماغ.

أورام المخ
يمكن أن تسبب أورام الدماغ صداعاً ومشاكل جسدية، ولكنها قد تؤثر أيضاً على ذاكرتنا وشخصيتنا في بعض الأحيان. اعتماداً على شدة ونوع الورم، يمكن للعلاج في كثير من الأحيان تخفيف هذه الأعراض.

الشيخوخة
مع تقدم سن الأشخاص البالغين تتباطأ المعالجة الإدراكية بشكلٍ عام، وقد تنخفض قدرة الذاكرة بشكلٍ طفيف. على سبيل المثال، سيظل الشخص الأكبر سناً الذي يتمتع بصحة جيدة قادراً على حفظ المعلومات، ولكن ربما لن يكون الأمر سهلاً كما كان عندما كان طفلاً أو شاباً.

قدرة الذاكرة الطبيعية
بعض الناس ليست لديهم ذاكرة قوية بطبيعة الحال. ربما تكون قد لاحظت الاختلافات بين شخص يحتاج إلى قضاء ثلاث ساعات لتعلم المواد وتذكرها بشكلٍ فعال، وشخص آخر قد أتقنها، ويمكن أن يتذكرها بسرعة بعد 20 دقيقة فقط من النظر إليها.

هل هو مرض الزهايمر أم نوع آخر من الخرف؟

يُعد مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف، ويُسبب فُقداناً كبيراً للذاكرة، بالإضافة إلى ظهور أعراض الزهايمر الأخرى. إذا كنتَ تعتقد أنَّ سبب فقدان الذاكرة لديك هو مرض الزهايمر، فألقِ نظرةً على الأعراض، وحدِّد موعداً مع طبيبك لإجراء تقييم لحالتك. ضعْ في اعتبارك أنَّه على الرغم من أنَّ مرض الزهايمر يؤثر عادة على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، إلا أنَّ ظهور مرض الزهايمر في وقتٍ مبكر قد يحدث بشكلٍ نادر عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عاماً. يمكن أن يحدث فُقدان الذاكرة أيضاً بسبب أنواع أخرى من الخرف، مثل الخرف الوعائي، وخرف أجسام ليوي، والخرف الجبهي الصدغي، وعدة أمراض أخرى. يجب مناقشة أي مشاكل في الذاكرة مع طبيبك، حتى يتمكَّن من العثور على السبب وعلاجه، أو حتى تبدأ في علاج مرض الزهايمر أو الخرف في أسرع وقتٍ ممكن إذا كان هذا هو السبب.