الاردن : مؤسسة "السهم وومن" تعقد مؤتمرها الإقليمي الثاني تحت عنوان "المرأة في الخدمة العامة والعمل الخيري"

عمان - مجلة جنى - نضال العضايلة - قالت المستشارة الاستراتيجية دانا مبيضين في مؤسسة "السهم وومن Al-Sahm Women منصة التواصل الشبكي للنساء"، أن الأردن يتميز بنخبة من القيادات النسائية في مجال التعليم والخدمة العامة، وأن الأردن "وطني" لذلك أحببت أن نأتـي إليه بمؤتر دولي وملتقي لمؤسسة دولية تعمل في الشرق الأوسط، وبينت مبيضين أنّ انعقاد المؤتمر في عمان هو محطة ريئسة لجهد المؤسسة في الإقليم ومن خلال الأردن، لأن الأردن يملك بنية أساسية كبيرة في مجال اسهام المرأة في التعليم والخدمة العامة، ولذلك يمكن للأردن أن يلعب دور كبير لرسم مثال يحتذى به في المنطقة بالنسبة للمرأة.

وكانت مؤسسة "السهم وومن" اختتمت مؤخرا في عمان مؤتمرها الإقليمي الثاني والذي عقد تحت عنوان "المرأة في الخدمة العامة والعمل الخيري" في العاصمة عمّان. وشمل المؤتمر على معارض خاصة بالتطوير المهني والصحة، إلى جانب استضافة مجموعة مميزة من القيادات النسائية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وشهد المؤتمر مشاركة مجموعة من أبرز القيادات النسائية الأردنية في قطاعات التعليم، والخدمة العامة، والمنظمات غير الحكومية والأعمال، واللاتي تبادلن الاستراتيجيات والتجارب العملية التي تمكّن الأخريات من المشاركة بفعالية في مجتمعاتهن، وتحدد فرص التعلّم طويلة الأمد، إلى جانب المشاركة كمتطوعات أو عاملات في مجال الأعمال الخيرية في مجال القضايا ذات التأثير.

وتحدث في المؤتمر الدكتورة عبير دبابنه، مديرة مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية كمتحدثة رئيسة. وعقدت جلسة حوارية بعنوان "النساء في التعليم" ضمت كلاً من الدكتورة سهام الخفش من جامعة الطفيلة التقنية، والدكتورة لبنى عكروش، والدكتورة ديالا الطروانة من الجامعة الأردنية، والدكتورة حنان مدانات من الجامعة الأمريكية في مادبا، بالإضافة إلى جلسة حوارية بعنوان "التعلّم والتعليم طويل الأمد" بمشاركة الدكتورة أسيل الشوارب، والدكتورة زينه الطباع رضا من جامعة البترا، والدكتورة زينه الكركي من مجلس التبادل التعليمي الدولي.

أما جلسة "التعاون من أجل التأثير" فقد شارك فيها جمانة سليمان من (آي إم إم إيه بي - iMMAP)، وشادن عمر من منظمة "أكتد - ACTED"، وأمل مدانات من مبادرة "صفر نفايات"، ونورا حوراني من منظمة "سوريا: على طول". وسيشهد المؤتمر كذلك جلسة "مجتمعات المرأة" التي تشارك فيها رنا الحسيني من صحيفة "جوردان تايمز"، وإيمان بكيرات من منظمة "الميدان"، ودجا غربي من "ريد ستارت" تونس. وعلاوة على ذلك، يشارك في المؤتمر كل من ليلى نفاع حمارنة من "جمعية المرأة العربية" في الأردن، وديما حدادين من "مجموعة نقل"، ومنى بوارشي من "مجموعة نقليات الجزائري"، وياسمين أزهري من شركة "اليم التجارية".

وصرحت دانا المبيضين، من مؤسسة "السهم وومن" بخصوص انعقاد المؤتمر في الأردن بالقول: "فخورون للغاية باستضافتنا لهذه المناسبة الإقليمية الثانية في مركز جاذب كالعاصمة عمّان، حيث تبدي القيادات النسائية في كل من القطاعين العام والخاص التزامهن الاستثنائي بالتعليم والمشاركة المجتمعية. وتحقيقاً لهذه الغاية، فإنه لشرف لنا في مؤسسة "السهم وومن" تسليط الضوء على الإنجازات البارزة لهؤلاء السيدات الملهمات".

وكان المؤتمر بشراكة مع مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية، وجامعة البترا، وبرعاية تلفزيون رؤيا، وبدعم من شركة بداية للاستشارات الإعلامية والاتصالات المؤسسية والمنظمة المغربية لإرشاد المرأة، ومنظمة "سوريا: على طول"، و"آي إم إم إيه بي"، ومنظمة "أكتد"، بالإضافة إلى شريك الحدث "مركز ألين للياقة البدنية".

يذكر أن مؤسسة "السهم وومن" تأسست في أوائل العام 2018 كشركة ناشئة مبنية على فكرة أن النساء الخبيرات يجب أن يستفدن من فعاليات التواصل النسائي المميزة، وأن يحظين بفرصة التواصل مع بعضهن البعض. وتسعى مؤسسة "السهم وومن" إلى توحيد النساء في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واللاتي يتشاركن في الصناعات المتشابهة والأدوار القيادية، ويمكنهن الاستفادة من الروابط المهنية التي تتجاوز معارفهن العائلية والشخصية.