"ملكة الشويخ" نشاطٌ لأجل فلسطين في أوروبا.. ودكتوراه من "Exeter" البريطانية

"مجلة جنى" قدّمت الشابة الفلسطينية ملكة محمد الشويخ، نموذجاً حيّاً للإنسان صاحب القضية الذي يملك الإرادةَ والعزيمة للتغيير، وروح التصميم للوصول إلى ما يطمح لتحقيقه.. فمؤخّراً، بات حلم "ملكة" بأن تنال درجة الدكتوراه حقيقة، بعد سنواتٍ من الدراسة والعمل والتأثير والإلهام والنشاط لأجل فلسطين، بعدة مدنٍ أوروبية.

فقد منحت جامعة "إكسيترExeter" في بريطانيا "ملكة" درجة الدكتوراه في السياسة والقانون الدوليّ عن أطروحتها حول الأسرى الفلسطينيين، بعنوان "الإضرابات عن الطعام في السجون الإسرائيلية ١٩٦٨-٢٠١٨، Starving for a Cause: Hunger Strikes by Palestinian Political Prisoners in Israeli Jails (1968-2018".

وكانت "ملكة" قد غادرت قطاع غزة الى بريطانيا في عام 2014 لدراسة الماجستير بتخصص سياسة وقانون دوليّ، وأصرّت حينها على النجاح بتخصصها لتواجه الاحتلال الذي أفقدها العشرات من أبناء عائلتها، خلال مجزرة الشجاعية في حرب غزة عام 2014.

وتُعدّ ملكة؛ الناشطة في قضية الأسرى وحركة مقاطعة إسرائيل "BDS"، أول فلسطينية تفوز بمقعدٍ من المقاعد الثمانية بمجلس طلبة جامعة "شيفيلد" البريطانية منذ تأسيسها عام 1905.

ففي عام 2014، حقّقت ملكة الشويخ نجاحاً كبيراً في انتخابات مجلس طلبة جامعة شيفيلد، حيث حصدت المركز الأول بجدارة بعد منافسةٍ قوية أمام 46 مرشحاً، جميعهم بريطانيون وكانت المرشح العربي الوحيد في الانتخابات، وذلك بعد أن حاضرت عن قضيتها الأمّ في أكثر من 35 مدينة أوروبية.