مصائب كورونا "فوائد"... ما هي الشركات الأكثر إفادة من انتشار الفيروس؟

مجلة جنى - في ظلّ الأزمة الاقتصاديّة التي يمرّ بها العالم نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدول، منها وضع الأشخاص في الحجر الصحي الذاتي في منازلهم وسط مخاوف الإصابة بفيروس الكورونا، حقّقت شركة Netflix أرباحاً عالية، إذ ارتفع سعر السهم بنسبة 0.08 في المئة هذا الأسبوع.

وأشار المحلّلون إلى أن خدمات البث تستفيد من الفيروس، نظرًا إلى أن الأشخاص الذين يخضعون للحجر الصحي في منازلهم لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، يحتاجون إلى مشاهدة فيلم أو مسلسل للترفيه عن أنفسهم، وقد انعكس هذا في الأداء المتفوق لأسعار الأسهم.

شركة نتفليكس تحقق أرباحا كثيراً.

ويأتي ذلك بعدما كشفت شركة نتفليكس عن مجموعة من أفضل عشر مسلسلات الأكثر شعبية في الولايات المتحدّة والتي يمكن للمستخدمين مشاهدتها، بما فيها من مسلسلات "Stranger Things 3"، و"The Witcher"، و"The Umbrella Academy".

وشهدت شركات أخرى مثل Facebook، وAmazon، وPeloton، وSlack ارتفاعًا في أسعار الأسهم نتيجة استخدام الأشخاص الإنترنت بشكل أكبر، وفقاً لموقع "ديلي ميل" البريطاني. ويُذكر أن الصين حققت أيضاً أرباحاً في صناعة الألعاب عبر الإنترنت.

ووفقاً لموقع "فوكس"، استفادت شركات أخرى من الوضع العالمي، إذ ارتفعت أسعار مبيعات الأقنعة الواقية، والسوائل لتطهير الأيدي، ومنتجات التنظيف مثل شركة Clorox وDetol وLysol التي زادت إنتاجية منتجات التعقيم بناءً على طلب المستهلك.

ومع ذلك، يقوم عدد كبير من الأشخاص بشراء مواد غذائيّة وأدوية لتخزينها، مّما يؤدي إلى نقص في الموارد في الأسواق والمحلاّت التجاريّة.