هذه النصائح من شأنها تخفيف الضغط وتحسين سرعة الإنترنت أثناء العمل في المنزل

مجلة جنى - للوهلة الأولى، قد يبدو العمل من المنزل بمثابة رفاهية، كالحرية في اللباس، المزيد من الوقت لطهي الطعام، القدرة على الاسترخاء ولو لوقت قصير، الجلوس مع العائلة لوقت أكثر. إلا أن هذه الرفاهية تبدأ في التعقيد عندما يتباطأ الإنترنت أثناء العمل وأنت وحدك مع المشاكل التقنية الخاصة بك.

أكثر المشاكل التقنية شيوعاً جراء العمل من المنزل هي تلك التي تبطئ إنتاجيتنا، وتحديداً سرعة الإنترنت والبطء في الإتصال، الأمر الذي يؤثر تلقائياً على السرعة في إرسال او استقبال البيانات، إلى جانب ضعف جودة مكالمات الفيديو وغيرها.

اليوم، ومع تفشي فيروس كورونا في العالم، تحوّل ملايين الأشخاص في معظم أنحاء العالم إلى العمل والتعلم من المنزل للحد من انتشار الوباء، الأمر الذي شكل ضغطاً كبيراً على شبكات الإنترنت في معظم البلدان، حيث تختبر هذه الشبكات تغيرات سلوكية لم تشهدها من قبل، لا سيما حزم شبكات الإنترنت الخاصة بالمنازل.

هذه الحزم تعتمد بشكل عام على أوقات معينة من النشاط، وفي أوقات محددة من اليوم، كما هو الحال في المساء عندما يعود الناس من العمل ويتصلون بالإنترنت في المنزل، إلا أن الانتقال الواسع للعمل والتعلم إلى منازل الأشخاص سيظهر آفاقًا جديدة لاستخدام الإنترنت، حيث يشارك العديد من المستخدمين اتصال الإنترنت ذاته على مدار اليوم، ويستخدمون تطبيقات متعطشة للبيانات يتم حجزها عادةً في المكاتب والمدارس، هذا إلى جانب البطء التي ستواجهه أجهزة التوجيه "الواي فاي"، بسبب عملية التحميل في نفس الوقت لبثّ الأفلام أو عقد مؤتمرات الفيديو وغيرها، بالإضافة إلى الضغط الكبير الذي تشهده الشبكة في منطقة مكتظّة على سبيل المثال نتيجة لمكوث كافة الناس في منازلهم.

الحلول والوسائل التي من شأنها تخفيف الضغط على الشبكة وتقوية الجودة

بالرغم من سعي معظم شركات الإتصالات والإنترنت حول العالم لزيادة نسبة الطلب والسرعة، إلا أن المشكلة ما تزال قائمة إلى حدٍّ ما نتيجة للأسباب التي ذكرناها أعلاه، فكيف إذاً بحال لبنان الذي يعاني أصلاً في الأيام الطبيعية من بطء في الإنترنت؟!

وفي حين أن مجلس الوزراء قرر مضاعفة سرعة الإنترنت وحجم الاستهلاك لمشتركي الخدمات على شبكة وزارة الاتصالات "أوجيرو" في الأماكن السكنية مجاناً لمدة زمنية تنتهي في آخر نيسان قابلة للتجديد، إلا أن المواطنين ما زالوا يعانون من بطء في الخدمة.

يقول جمال قاسم، وهو خبير في تكنولوجيا المعلومات، إنه لا يمكن للمستخدم المنزلي مضاعفة سرعة الإنترنت من تلقاء نفسه، إذ إن هذه السعات مرتبطة بشكل مباشر بالخوادم التي تستخدمها شركات توزيع الإنترنت (ISP) وهي بحاجة لتقنيّين يملكون القدرة على الولوج إلى داخل الشبكة لرفع السعات، وهذا منوط بالتقنيين والمهندسين العاملين في هذه الشركات بعد قرار الدولة أو الإدارة رفع هذه السعات للمشتركين النهائيين.

ويشير قاسم إلى أنه حتى لو ضاعفت "أوجيرو" سرعة الإنترنت، إلا أن قدرة الشبكة على استيعاب هذا الضغط الهائل هي محدودة بسبب استعمال تقنيات قد تكون قديمة بعض الشيء مثل الكابلات النحاسية، في حين أنه لم تنتهِ أوجيرو بعد من تمديد شبكة الألياف الضوئية على كافة الأراضي اللبنانية.

من هنا، يعطي قاسم بعض النصائح والوسائل التي من شأنها التخفيف على شبكة الواي فاي في المنزل وتقوية الجودة:

- الاتصال بمزود خدمة الإنترنت لديك للاستفسار عن الخيارات الأخرى. قد يقدّم بعض مزودي الخدمة سرعات نطاق ترددي أسرع وبأسعار أعلى.

- تعطيل التحديث التلقائي للبرامج والتطبيقات على الهواتف والحواسب المحمولة.

- الطلب من العائلة في المنزل تقليل تشغيل مقاطع الفيديو خلال فترة العمل.

- فصل الأجهزة غير المستخدمة عن شبكة الإنترنت خلال هذه الفترة (الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والتلفزيون الذكي وكاميرات CCTV المتصلة وما إلى ذلك).

- التأكد من أن تغطية الواي فاي الخاصة بك جيدة وأن الراوتر (جهاز الواي فاي) الموجه ليس بعيدًا عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بك.

- تحميل التحديثات على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسب والهواتف بعد منتصف الليل.

- إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل "ويندوز 10" وكان اتصالك بالإنترنت بطيئاً جداً، قم بتفعيل خاصية الإنترنت المحدود "Metered Connection"، وهي من الميزات التي يمكن استخدامها إذا كان الإنترنت بطيئاً أو السعات محدودة، حيث تقوم بتجميد الإتصال بالإنترنت للتطبيقات غير الموجودة على الواجهة مثل تحديث البرامج وتحديث نظام التشغيل وإيقاف برامج رفع الملفات إلى الشبكة العنكبوتية "Backup" مثل "غوغل درايف" و"وان درايف" وغيرها.

ويمكن تفعيل هذه الميزة من خلال هذه الخطوات:

- إنتقل في حاسبك المحمول إلى "Start"

- ثم انتقل الى قائمة الإعدادات" Settings"

- ثم الى الشبكة والإنترنت "Network and Internet" ثم الى "الواي فاي" (من القائمة اليسرى)

- قم بتحديد اسم الواي فاي الخاص بك واضغط عليها، ثم انتقل للأسفل إلى Metered Connection وقم بعدها بتفعيل Set As Metered Connection.

- بعد تشغيل Set As Metered Connection، انتقل إلى Microsoft Outlook وانقر فوق Connect Anyway.