أسمى طوبي ... من أهم رائدات الحركة النسائية والأدبية في فلسطين

"مجلة جنى" أسمى رزق طوبي (1905-1983) هي شاعرة وكاتبة فلسطينية ,ولدت في الناصرة، وعاشت معظم حياتها بلبنان وتوفيت بها، تعتبر من رواد كتاب المسرح الفلسطينى ومن أوائل النساء كاتبات المسرح الفلسطينيات.

واهتمت بقضايا المرأة وشاركت وأسست حركات وطنية ضد الاحتلال واذيع لها الكثير من البرامج الإذاعية على الاثير وحررت في العديد من المجلات والجرائد ونشر لها مؤلفات ومترجمات وديوان شعر وكتب بالانجليزية وساعدت في الحركة الوطنية الفلسطينية وجمعت تبرعات لها. وامتاز شعرها بانه كان موجها بشكل أساسي للقضية الفلسطينية وتصوير معاناتها وتبجيل الكفاح والوطنية.

قال عنها جهاد أحمد صلاح في كتابه (أسمى طوبى رائدة الكتابة النسائية في فلسطين): «وهكذا كانت أسمى طوبي، كمارادت ان تكــون، حرة في وطنيتها اولا، وحــرة في مجالات الابداع والكتابة التي مارســتها ثانيا، وحرة في انســانيتها ممثلة في قضية المرأة ثالثا».

أعمالها الادبية

كتبت الدراما والشعر والخيال والعديد من الأعمال المنشورة باللغة الإنجليزية. وهي الامرأة الفلسطينية الوحيدة التي كتبت الأدب المسرحي في مرحلة ما قبل النكبة. وفي الفترة بين بداية الحرب العالمية الثانية و الكارثة نشطت أسمى رزق في كتابتها المسرحية كثيرا وازدخرت تلك الكتابات. على حسب قول بعض الباحثين أن ثلاثا من مسرحيات أسمى طوبى ربما كتبت ومثلت في فلسطين ولبنان بين سنتي 1925 و1930، وطبعت أسمى والتي تعتبر من رواد المسرح في فلسطين أولى مسرحياتها في عكا سنة 1925. موضوعات مقالات أسمى طوبي قد شملت الوطنيات والإنسانيات والنسائيات والخواطر الوجدانية والتأملات. جمعت جميع المقالات المنشورة لها في كتاب: «أحاديث من القلب» - بيروت 1955.

أشعارها

ديوان بعنوان: «حبي الكبير» - على غلافه خارطة فلسطين - دار الآداب - بيروت 1972.

جوائز

نالت أسمى طوبي وسام قسطنطين الأكبر من رتبة ضابط في سنة 1973، وكانت من أوائل السيدات في العالم اللواتي حظين به، توفيت أسمى طوبي في بيروت ودفنت فيها، ومُنحت بعد وفاتها وسام القدس للثقافة والفنون والآداب من قبل منظمة التحرير الفلسطينية في كانون الثاني 1990.