كيف تحققي النجاح في حياتك المهنية؟

إن النجاح ليس بالأمر السهل، فتحقيقه يتطلب الكثير من الوقت، والعمل الشاق، والتفاني والسلوك الصحيح. في الحقيقة، يتطلب النجاح المهني منك تطوير مجموعة من العادات المناسبة وإجراء بعض التغييرات على حياتك.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، 8 أمور بسيطة من شأنها مساعدتك على تحقيق النجاح في حياتك المهنية:

1. استمعي جيداً الى الآخرين

خذي الوقت اللازم للأصغاء الى زميلك او زميلتك في العمل أو عميل ما أو مديرك لتستوعبي جيداً وجهة نظرهم. فإن عدم الاصغاء والادعاء بأنك على علم بكافة الأمور قد يكون الأحد الأسباب التي تؤدي الى فشلك المهني.

2. فكّري قبل أن تتكلمي

إن كنت من الأشخاص الذين يتسرعون بالكلام في كل مناسبة ويندمون بعد ذلك، فإنه قد حان وقت تغيير هذه العادة السيئة. قبل ان تتفوهي بأي كلمة، اسألي نفسك ما إذا كانت الأمور التي ستقولها تساعد على حل المشكلة أو أنها قد تكون جارحة أو تنمّ عن عدم نضج ومهنية. اختاري كلماتك بدقة بالغة وحكمة كي تتجنبي الوقوع في الخطأ. بالفعل، قد تخسري الكثير من العملاء بسبب مهارات التواصل الضعيفة، كما يمكن أن تكون الثرثرة سبباً لإيذاء سمعة الشركة، وسمعتك الشخصية أيضاً.

3. كوني دقيقه في مواعيدك

يشير تأخرك المتواصل وعدم احترامك للمواعيد الى عدم انضباطك الشخصي وعدم احترامك لوقت الآخرين. من الممكن ان يكون لدى كل شخص ساعة بيولوجية خاصة به، ولكن إن كان تأخيرك يؤثر سلباً على جميع من حولك فإنه يتعين عليك إجراء بعض التعديلات واحترام وقت الآخرين وأولوياتهم.

4. حدّدي أهدافك

يعد إعداد خطة مناسبة أمراً ضرورياً لتحقيق النجاح المهني، لذا احرصي على الجلوس في مكان هادئ ومناسب والتفكير جيداً بجميع الأهداف التي ترغبين بتحقيقها على المدى القصير، والمتوسط والطويل، ودوّنيها على ورقة. ان الهدف من كتابة أهدافك المهنية والشخصية هو تنظيم أفكارك والالتزام بتحقيقها، فتدوين هذه الأهداف على ورقة هو أول خطوة لتحقيقها.

5. حافظي على صحتك

 أن 44,8% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يمارسون التمارين الرياضية بين الحين والآخر. في الواقع، ان ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة واحدة على الاقل عدة مرات في الأسبوع يساعدك بشكل كبير على تحسين صحتك ونوعية حياتك. حاولي الامتناع عن تناول الاطعمة غير الصحية، واشربي الماء بانتظام. وان كنت مضطرة الى تناول الوجبات السريعة، تناولي الأطعمة الخفيفة والصحية كالخضراوات والفواكه. فاتباع نظام غذائي صحي يساعدك أيضاً على تحسين نوعية حياتك الشخصية والمهنية على حد سواء.

 6. تعرّفي على أصدقاء جدد

لا تقللي أبداً من أهمية التواصل في نجاحك المهني والشخصي. اخرجي من قوقعتك وحاولي بناء علاقات جديدة أو توسيع شبكة معارفك الحالية. يمكنك مقابلة زميلاتك في العمل والتواصل معهم عبر الإنترنت أو التواصل معهم وجهاً لوجه من خلال الفعاليات المهنية، والمؤتمرات، والمعارض، وورش العمل ومعارض الوظائف.

7. ساعدي الآخرين

يوجد في كل مكان أشخاص يواجهون مشاكل معينة في حياتهم، لذا احرصي على مساعدتهم وتقديم الدعم المعنوي لهم. تحدثي إليهم وقدمي لهم يد المساعدة، أو قدمي لهم بعض النصائح التي قد تساعدهم على حل مشاكلهم.

8. كوني موظفه متميزة

لن تتمكني ابداً من التقدم في مسيرتك المهنية أو تحقيق انجازات متميزة إذا كنت موظفه متوسطة الأداء، محدودة الطموح والقدرات. فالنجاح والتميّز لا يتحققان الا بالعمل على تقديم مساهمة فعالة للشركة، والحرص على التعلّم المستمر والتطوّر في مكان العمل بما يتعدى المهام اليومية. فالموظف الناجح هو ذلك الذي يسأل نفسه كل يوم كيف يمكنه التألق وتحقيق انجازات يرتقي بها ويتميّز عن غيره من الموظفين في الشركة.