سيدات أول ورموز نسائية عالمية بارزة بين المتحدثات باحتفالية الإيسيسكو لإطلاق عام المرأة

"مجلة جنى" شهدت الاحتفالية الدولية الكبرى، التي عقدتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، يوم الخميس (11 مارس 2021)، مشاركة واسعة رفيعة المستوى حضوريا بمقر المنظمة في الرباط وعبر تقنية الاتصال المرئي، لإعطاء الانطلاقة الرسمية لعام الإيسيسكو للمرأة 2021، الذي حظي بالرعاية السامية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، تحت شعار "المرأة والمستقبل".
ووفقا لجدول أعمال احتفالية الإيسيسكو، التي انطلقت عند الساعة 13:00 بالتوقيت العالمي الموحد، تحت عنوان: "رموز نسائية: منبع إلهام للمستقبل"، شاركت، كل من: انتصار السيسى، قرينة رئيس جمهورية مصر العربية، ومريم بنت الداه، السيدة الأولى للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ورولا غاني، السيدة الأولى لجمهورية أفغانستان الإسلامية. وبتكليف سام من السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، ألقت الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية، وزيرة التربية والتعليم العمانية، كلمة السلطنة. كما شاركت مجموعة من الأميرات في عدد من الدول الأعضاء بالإيسيسكو.
كما شاركت بكلمات ومداخلات كل من: جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالمملكة المغربية؛ ونورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومريم الصادق مهدي، وزيرة خارجية جمهورية السودان؛ ونزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.
وشهدت الاحتفالية مشاركات من قيادات نسائية بالمنظمات والهيئات الدولية، وفي مقدمتها الأمم المتحدة، ممثلة بأمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
تجدر الإشارة إلى أن جدول أعمال احتفالية الإيسيسكو، التي تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، جلسة افتتاحية، أعقبها إطلاق "نور المستقبل"، كعلامة رمزية لانطلاقة برامج عام الإيسيسكو للمرأة 2021، الذي يتضمن عددا كبيرا من المبادرات والمشاريع لدعم الفتيات والنساء، وتعزيز فرصهن للمساهمة في التنمية المستدامة لمجتمعاتهن.