معهد دراسات المرأة في جامعة بيرزيت.. عطاء وطني ونسوي وأكاديمي متجدد

"مجلة جنى" نشأت فكرة تأسيس برنامج أكاديمي عن دراسات المرأة بناء على طلب من قيادات الحركة النسوية الفلسطينية في أعقاب الانتفاضة الشعبية الأولى عام 1987، التي لعبت النساء فيها دوراً مشهوداً، ما استدعى حملات تضامن نسوي على مستوى العالم.

جاءت نسويات العالم للتعرف على تاريخ الحركة النسوية الفلسطينية وفكرها، الأمر الذي كشف عن فجوة معرفية كان يجب إكمالها ببرنامج أكاديمي متخصص.

تأسس برنامج فرعي في دراسات المرأة في جامعة بيرزيت عام 1994 بعد أكثر من ثلاث سنوات من الجهد والعمل لتأسيسه. جذب البرنامج العديد من الطالبات والطلبة دون استثناء، ما شجع على تطوير برنامج ماجستير متخصص في دراسات المرأة طرح عام 1998 ليكون أول برنامج أكاديمي متخصص في دراسات المرأة في العالم العربي وفي أي جامعة عربية.

عمل البرنامج على نقل تجربته النوعية للعديد من الجامعات العربية المحيطة، ما ساهم في تأسيس برامج أكاديمية مشابهة في تلك الجامعات، ومنها على سبيل المثال: الجامعة اللبنانية– الأمريكية في لبنان، والجامعة الأمريكية في الشارقة، والجامعة الأردنية، وجامعة القاهرة، وجامعة صنعاء، وجامعات أخرى.

وبذا، أصبح البرنامج علامة فارقة لجامعة بيرزيت تميزها عن غيرها من الجامعات العربية. 

يقدم المعهد حاليّاً برنامج تخصص فرعي على مستوى البكالوريوس في دراسات المرأة، وكذلك برنامج ماجستير في دراسات النوع الاجتماعي والتنمية.

كما كان للمعهد دور متميز في إنتاج العديد من الأبحاث المتخصصة عالية المستوى حول قضايا المرأة والتنمية، والمشاركة السياسية، ودور النساء في مواجهة الاستيطان، بالتركيز على ما يطلق عليها "مناطق ج"، أو قضايا متعلقة بعنف البنية الاستيطانية الإسرائيلية، سواء على الحواجز، أو الاقتصاد والحياة الاجتماعية. كما ساهم المعهد في الجدل المجتمعي بشكل عام والجدل النسوي بشكل خاص حول هذه القضايا.

ويعمل المعهد منذ فترة على تأسيس مرصد لتحقيق العدالة الاجتماعية في جامعة بيرزيت، وذلك لدعم وتمكين المساواة بين الجنسين على كافة المستويات، سواء بين العاملات والعاملين، والموظفات والموظفين، والأكاديميات والأكاديميين، لتحقيق العدالة في الترقية، والوصول للمناصب القيادية وظروف العمل الملائمة، والعمل أيضاً على ضمان أن تكون بيئة الجامعة بيئة داعمة للجنسين وخالية من أي مسلك مسيء لاحترام وحفظ كرامة الطالبات والموظفات والعاملات. 

وساهم المعهد في تخريج العشرات على مستوى الماجستير، كما يسجل في البرنامج الفرعي المئات من الطالبات والطلبة سنويّاً، إذ سجل 157 طالباً وطالبة في هذا الفصل (الثاني 2021).

ويطرح البرنامج من 5 – 8 شعب فصليّاً فقط لمادة "مقدمة في دراسات المرأة". كما تخرج من برنامج الماجستير أكثر من 185 خريجاً وخريجة.

ويفخر المعهد بانتشار خريجيه في العديد من المراكز القيادية والهامة في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، إذ يقومون بأدوار هامة في نشر الوعي بقضايا العدالة الاجتماعية وتمكين النساء، وأيضاً في رسم السياسات.

ويفخر المعهد أيضاً بتعاونه مع العديد من الخريجين والخريجات في مشاريع بحثية مشتركة، سواء في مركز الإحصاء الفلسطيني، أو وزارة المرأة، وغيرها من الوزارات، وكذلك المؤسسات غير الحكومية.

وساهم المعهد في تدريب المئات من الكوادر سواء في المنظمات الدولية العاملة في فلسطين أو في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على نشر الوعي بقضايا النوع الاجتماعي، وقضايا التخطيط ورسم السياسات من منظور النوع الاجتماعي، وكذلك تعميم النوع الاجتماعي في البرامج والمشاريع المختلفة.

المصدر: جامعة بيرزيت