في انتظار الزيبق.. تعرف على مسلسلات خرجت من ملفات المخابرات المصرية

" مجله جنى " أيام قليلة ويبدأ سباق الدراما الرمضانية ، فبعد غياب 5 سنوات تعود المسلسلات المأخوذة عن قصص حقيقية بملفات المخابرات العامة المصرية للدراما المصرية مرة أخرى. فيشارك الفنان كريم عبد العزيز هذا العام بمسلسل "الزيبق" والذى تدور أحداثه حول قصة حقيقة مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية حدثت بين عام 1997 و عام 2003.

فينتظر متابعي تلك النوعية من المسلسلات مشاهدة أحداث المسلسل، فدائماً ما تثرى ملفات المخابرات العامة المصرية الدراما المصرية بالعديد من القصص التي تحولت إلى مسلسلات نجحت بشكل كبير ورسخت بوجدان المشاهد المصري ومن تلك المسلسلات:

مسلسل رأفت الهجان :

الذي قام ببطولته الفنان الكبير محمود عبد العزيز، وتكون من 3 أجزاء تم عرض الجزء الأول نهاية الثمانينيات، واستمر عرض باقي أجزاءه حتى منتصف التسعينيات.

دارت أحداث المسلسل حول ملحمة وطنية من ملفات المخابرات المصرية تحكى سيرة الجاسوس المصري رفعت على سليمان الجمال الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب اكتوبر.


مسلسل رأفت الهجان

مسلسل دموع في عيون وقحة :

الذي قام ببطولته الزعيم عادل إمام، فكان من أوائل المسلسلات المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة، ودورهم في حرب أكتوبر.

دارت أحداث المسلسل في عدة بلدان بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان.


مسلسل دموع في عيون وقحة

مسلسل الحفار:

الذي قام ببطولته الفنان يوسف شعبان والفنان مصطفى فهمي، تم إنتاجه عام 1995. وتدور أحداثه حول كفاح المخابرات المصرية لتدمير حفار أمريكي ضخم اسمه "كيتينج 1”، استخدمته إسرائيل عقب النكسة في ذروة الصراع العربي الإسرائيلي للقيام بعمليات التنقيب عن البترول في سيناء.

ولكن المصريون تمكنوا عبر العديد من المغامرات وقصص البطولة من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائياً.


مسلسل الحفار

مسلسل  الثعلب :

الذي قام ببطولته الفنان الكبير نور الشريف، ويتناول المسلسل بعض عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطا قبل ان يصير مديرا للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي.


مسلسل الثعلب

مسلسل السقوط في بئر سبع :

قام ببطولته الفنانة إسعاد يونس والفنان سعيد صالح، تدور أحداثه حول أسرة كاملة من أب و أم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل.


مسلسل السقوط في بئر سبع

مسلسل وادى فيران :

قام ببطولته الفنان عبد الله محمود، استمدت أحداثه من واقعة حقيقية حدثت في منطقة جنوب سيناء خلال الفترة من نكسة 1967 على انتصار أكتوبر 1973.

ويعكس صورة من صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على المنطقة.


مسلسل وادى فيران

مسلسل العميل 1001 :

الذي قام ببطولته الفنان مصطفى شعبان، ويحكى قصة حقيقة من ملفات المخابرات العامة المصرية عن زرع العميل المصري 1001 داخل إسرائيل في فترة السبعينيات والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر وكانت سبباً في انتصارات حرب أكتوبر.


مسلسل العميل 1001

مسلسل حرب الجواسيس :

قام ببطولته منة شلبي وشريف سلامة، ويحكى العمل قصة الفتاة المصرية سامية فهمي طالبة جامعية تمارس العمل السياسي وتعمل بالصحافة.

تعيش قصة حب أثناء دراستها مع زميلها نبيل سالم الذي سافر للعمل بإيطاليا وتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلي.

وبعد عودته إلى القاهرة أقنعها بالسفر معه لجمع المال والزواج، فسافرت معه واكتشفت حقيقته، وقامت بإبلاغ المخابرات المصرية عنه فأقنعوها بمجاراته حتى انتهت القصة بالقبض عليه.


مسلسل حرب الجواسيس

مسلسل الصفعة :

بطولة الفنان شريف منير.  تدور احداثه حول قصة من ملفات المخابرات المصرية تتحدث عن عملية وقعت في تل أبيب بين عامي 1957 و .1972


مسلسل الصفعة