كيف تخططين لوجبات الأسبوع

هل ترغبين في التوفير في نفقات البيت، وفي أن يتناول أفراد أسرتك طعامًا صحيًا متوازنًا؟ هل سئمت من السؤال اليومي "هنالك إيه النها رده"؟ إذن فقد تجدينها فكرة مفيدة أن تخططي لوجباتك بالأسبوع. فكيف تقومين بذلك؟

1. خططي لوجباتك على أساس العروض المتاحة في السوبرماركت، مع مراعاة طبعًا أن تكون أطعمة صحية. حددي الوجبات التي يمكنك أن تبنيها بناء على الأصناف المتاحة في العروض، ثم حددي ما هو متوفر لديكِ من مكونات هذه الوجبات وما تحتاجين إلى شرائه، اكتبي قائمة بها ثم اذهبي لشرائها مرة واحدة.

2. اطبخي مسبقًا للأيام التي تعلمين أنكِ ستكونين مشغولة فيها بمهام أخرى، أما إذا كنتِ تعدين الطعام يومًا بيوم فاجعلي الوجبات السهلة كالمكرونة مثلًا في الأيام المزدحمة بالمهام.

3. احرصي على التنويع في الوجبات مراعاة للناحية الصحية وحتى لا يسأم أفراد الأسرة، فيوم للمكرونات، وآخر للأسماك، وآخر للطبيخ والأرز، وآخر لبقايا الطعام وهكذا. ويمكنك تثبيت هذه الأيام من كل أسبوع. وهذا سيساعدك على التخطيط بسهولة.

4. التخطيط لوجبات الأسبوع يتيح لكِ الشروع في تجهيزها من الليلة السابقة أو اليوم السابق كأن تقومين بتحمير الشعرية للأرز مثلًا أو تجهزين صلصة الطبيخ، أو تتركين اللحوم في تتبيلة خاصة.

5. يمكنك تعليق جدول وجبات الأسبوع على باب الثلاجة مثلًا ليساعدك ذلك على تذكر الوجبات والتجهيز لها كما هو مقترح في النقطة السابقة أو بشراء أي احتياجات ناقصة.

6. بالنسبة للإفطار والعشاء، فحددي الأصناف التي يحب أفراد أسرتك تناولها (بيض، فول، بيتزا، أجبان، لبن، مشروبات، عدس، الخ) ونوعي على مدار الأسبوع، ويمكن تخصيص يوم (أو أكثر) في الأسبوع لكل من هذه الأصناف.

7. قد تجدينها فكرة جيدة أن تصنعي نوعًا من الحلوى في أحد أيام الأسبوع.

8. وبالنسبة للفاكهة، فبإمكانك شراء عددًا من الأصناف منها (حسب ميزانيتك) بما يكفي الأسرة لمدة أسبوع. وإذا كنتم تفضلون أنواعًا بعينها على غيرها، فيمكنك تثبيت هذه الأنواع والتنويع في الأصناف الأخرى التي تحبونها بدرجة أقل. فمثلًا ربما يكون الموز ولكنتالوب أساسيين في أسرتك، في هذه الحالة ثبتي هذين النوعين ونوعي في الصنف الثالث بين أنواع الفاكهة التي تحبونها ولكن بدرجة أقل، فأسبوع برتقال وآخر فراولة وآخر تفاح وهكذا