إعادة بناء ’المدينة المحرمة‘ في موناكو

" مجلة جنى " يحتضن ’غريمالديفوروم‘ بإمارة موناكو الفرنسية، معرض ’المدينة المحرمة في موناكو‘، والذي يمثل محاولة لإعادة بناء هذه المدينة التي كانت مركزاً للإمبراطورية الصينية بين القرن الخامس عشر وحتى بداية القرن العشرين‘.

 مساحة ’المدينة المحرمة‘ الحقيقية في بكين هي 72 هكتاراً، أي ثلث مساحة موناكو حالياً، لذا اكتفى المصمّمون بوضع الهيكل الجديد على مساحة 3200 متر مربع، مع تكثيف محتوياته وتنسيقها بحيث يمكن للزائر أن يشعر بأنه يتجوّل في ’المدينة المحرمة‘ كمكان، وأيضاً كتاريخ حيث تتراكب فيه تواريخ الأسر الأمبراطرية، تانغومينغ وكينغ، وحكايات وصولهم للحكم ثم سقوطهم.

بالإضافة لإعادة البنية المعمارية للمدينة، جرى جلب 250 قطعة إمبراطورية، مثل الأزياء والأسلحة والكراسي والأواني، وتم توفيرها من جامعي التحف الصينية واستعارة بعضها من متاحف في الصين، وأخرى أوروبية مثل ’متحفروايو‘ في بروكسيل، المتخصّص في جمع المقتنيات الملكية، ومتحف اللوفر في باريس.

هذا ويستمر المعرض حتى العاشر من شهر أيلول المقبل بإشراف المؤرّخ الفرنسي المتخصّص في الحضارة الصينية، بول ديروش، ومؤرخ الفن الصيني وانغ يويغونغمدير ’جناح الفنون‘ في ’متحف القصر الإمبراطوري‘ في بكين.