المسافة النفسية سبب نفور الرجال!

" مجلة جنى " قالت دراسة نشرتها مجلة “سيكولوجيا الفرد والمجتمع” التي تصدر في أميركا أن هناك ما يسمى بـ “المسافة النفسية، التي تجعل الرجل ينفر من الارتباط بالمرأة الذكية.
والمسافة النفسية كما عرفتها الدراسة، هي الاعتماد على انطباعات تجريدية تجعل المرء يأخذ قراراً بناء على ظاهر الأشياء دون أن يجربها فعلاً، خوفاً من التعرض لأي موقف مفاجئ أو مغامرة غير محسوبة.
وعلى الرغم من أن هذه المسافة النفسية نفسها تسبب انجذاب الرجل للمرأة، لكنه يكتفي بالإعجاب والانجذاب ويهرب من الارتباط والزواج بها.

وقالت الدراسة إنه وبالرغم من ادعاء بعض الرجال بأن النساء الأكثر ذكاء يثرن إعجابهم، إلا أنه عند الوقوف وجهاً لوجه معهن، يشعرون بالضعف والمخاوف والقلق الذي يجعل التفكير بالارتباط بهن صعباً، لذلك فإن حالات ارتباط الرجال بنساء متفوقات وذكيات أكثر منهم تبدو أقل بكثير من فرص الارتباط بامرأة عادية ومتواضعة الإنجازات.

وفي ست دراسات قامت بها المحللة النفسية لورا بارك، وشارك فيها 650 شخصاً، تبيّن أن الرجل غالباً ما يشعر عند تواصله مع امرأة أذكى منه، بأن تقييمه لنفسه يصبح أقل وأنه يشعر بالعجز وبأنه أقل من أن يثير إعجابها أو يلفت نظرها، وبأن بإمكانها كشف مواطن الضعف لديه، لكل هذه المشاعر التي تنتاب الرجل يتجنب الرجل الارتباط بالمرأة التي يبدو ذكاءها ظاهراً ومسيطراً، رغم أنها تكون مثيرة وجذابة في عينه.