السيرة الذاتية للشاعر السوري ” أدونيس “

مجلة جنى -  بتاريخ 1 يناير 1930 ولد الشاعر السوري أدونيس وهو يبلغ من العمر 87 عام ، تزوج الشاعر السوري أدونيس  من سيدة تدعى ” خالدة سعيد ” و هي اديبة شهيرة  ، ولد بقرية قصابين  وهي قرية توجد بداخل مدينة جبلة في سوريا .. اتم أدونيس على يد ابيه حفظ القران الكريم ، حفظ أدونيس العديد من القصائد ايضا .. كانت اول قصيدة يقوم أدونيس بالقائها في عام 1944ميلاديا ، حصل الشاعر أدونيس  على جائزة الإكليل الذهبي  وكانت هذه الجائزة للشعر و هي من أهم الجوائز التي لا يحصل عليها سوى افضل الشعراء في العالم ..

من هو الشاعر أدونيس ؟

تاريخ ميلاد أدونيس .. ولد علي أحمد سعيد إسبر الشهير  باسم أدونيس و هو اسم مستعار بتاريخ ا يناير 1930 ميلاديا … تم اختيار اسم أدونيس لشاعر على أحمد سعيد نسبة الى اسطورة أدونيس الفينيقية .

حياة أدونيس الشخصية ..  تزوج الشاعر السوري أدونيس  من سيدة تدعى ” خالدة سعيد ” و هي اديبة شهيرة  ولقد رزقهم الله بطفلان الاولى تدعى أرواد و الثانية هي نينار .

مسقط رأس أدونيس ..  جاء مسقط الشاعر السوري أدونيس بقرية قصابين  وهي قرية توجد بداخل مدينة جبلة في سوريا .

تعليم أدونيس ..تأخر أدونيس  في التعليم حيث التحق بالمدرسة حين بلغ من العمر 13 عام .. اتم أدونيس على يد ابيه حفظ القران الكريم ، حفظ أدونيس العديد من القصائد ايضا .. التحق ادونيس بجامعة دمشق و في عام 1954 ميلاديا استطاع ان يتخرج منها بعد ان مضى بها سنوات في دراسة الفلسفة   .. التحق ادونيس ايضا بالجامعة اللبنانية وتركها في عام 1973 ميلاديا بعد ان حصل منها على درجة الدكتوراة في الأدب .

بداية أدونيس في الشعر  ..كانت اول قصيدة يقوم أدونيس بالقائها في عام 1944ميلاديا حيث قام بألقائها امام شكري القوتلي هو رئيس الجمهورية السوري في ذلك الوقت وكانت هذه القصيدة قصيدة وطنية .. ونالت هذه القيدة اعجاب الجميع .

أهم الجوائز التي حصل عليها  أدونيس

حصل أدونيس على العديد من الجوائز والتكريمات ولكن ابرزها واهمها تلك الجائزة التي حصل عليها في عام 1986 ميلاديا و هي جائزة الإكليل الذهبي  وكانت هذه الجائزة للشعر هذا بالاضافة الى عدد كبير من الجوائز الاخرى منها …

” في عام  1971 ميلاديا حصل أدونيس  على جائزة الشعر السوري اللبناني  منتدى الشعر الدولي في بيتسبورغ، الولايات المتحدة  ، في عام 1993 ميلاديا حصل أدونيس على جائزة جان مارليو للآداب الأجنبية. فرنسا ، في عام 1994 ميلاديا حصل أدونيس على  جائزة فيرونيا سيتا دي فيامو روما. إيطاليا ، في عام 1995 ميلاديا حصل أدونيس على جائزة ناظم حكمت. إسطنبول ، نال أدونيس جائزة البحر المتوسط للأدب الأجنبي. باريس، فرنسا ، في عام 1997 ميلاديا حصل أدونيس على جائزة المنتدى الثقافي اللبناني. باريس، فرنسا ، في عام 1998 ميلاديا حصل أدونيس على جائزة الإكليل الذهبي للشعر ، مقدونيا 1998 و في نفس العام حصل على جائزة نونينو للشعر. إيطاليا ، في عام 2000 حصل أدونيس على جائزة ليريسيبيا. إيطاليا ، في عام 2011 ميلاديا حصل أدونيس على جائزة غوته فرانكفورت ” .

شِعر أدونيس

” في عام 1988 ميلاديا قدم الشاعر أدونيس قصائد أولى ، دار الآداب، بيروت ..  في عام 1988 ميلاديا قدم الشاعر أدونيس أوراق في الريح، دار الآداب، بيروت .. في عام 1988 ميلاديا قدم أدونيس أغاني مهيار الدمشقي، دار الآداب، بيروت  وفي نفس العام ايضا قدم كل من كتاب التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل، دار الآداب، بيروت و المسرح والمرايا، دار الآداب، بيروت، .. في عام 1980 ميلاديا قدم أدونيس وقت بين الرماد والورد، دار الآداب، بيروت، وقام ايضا بتقديم هذا هو اسمي، دار الآداب، بيروت، .. في عام 1976 ميلاديا قدم أدونيس منارات، دار المدى، دمشق .. في عام 1988 ميلاديا قدم أدونيس مفرد بصيغة الجمع، دار الآداب، بيروت، .. في عام 1979 ميلاديا قدم أدونيس كتاب القصائد الخمس، دار العودة، بيروت، .. في عام 1985 ميلاديا قدم أدونيس كتاب الحصار، دار الآداب، بيروت، .. في عام 1994 ميلاديا قدم أدونيس أبجدية ثانية، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء “.