مقومات النجاح في عملك الحر

مع دخول الأجهزة الذكية وبرامج التواصل الاجتماعي إلى مجال الأعمال أصبح العمل الحر فرصة للكثيرين لتحقيق نجاح فردي وأهداف مهنية مميزه. ومع ان العمل الحر يمكن ان يحقق ربحاً مادياً جيداً، إلا أن للعمل الحر أساسيات ومقومات لا بد من توافرها لتحقيق النجاح والتميز.

أهم ميزة في العمل الحر هي حريه الشخص في تحديد دخله وطريقة إنجازه للأعمال، ومن أهم أساسيات النجاح في هذا العمل الحر:

- تكوين العلاقات:
كوني العلاقات الاجتماعية واحرصي على حضور الفعاليات والمناسبات والتعرف على المنافسين في نفس المجال مما يسهل عليك معرفة السوق ومتطلباته، ويفيد في التعلم من تجارب الآخرين.

- اختيار المكان:
اختاري  مكان العمل الحر، والذي يفضل أن يكون من المنزل كبداية اقتصادية، ويجب أن يكون المكان مهيأ للعمل ومجهزًا بأهم التجهيزات التي تساعد على الإنجاز.

- وضع الأهداف:
حددي الأهداف القريبة والمستقبلية ، وضعي الخطط والجداول الزمنية لكل هدف مما  سيشجعك على العمل، ويحفزك الوصول لهدفك المستقبلي.

- تعلم مهارات العمل:
لكل عمل مهارات مختلفة وتعلمها يساعد على نجاحك وتحقيق الهدف المرجو، ويسهل الأداء وللعمل الحر مهارات من المهم التعرف عليها وتعلمها.

- التسويق الشخصي:
برامج التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بكل محتوياتها من برامج وتطبيقات سهلت التسويق، ولكن لا تعتمدي عليها بل سوّقي لنفسك شخصياً عن طريق اللقاء المباشر مع العملاء.

- استهداف العملاء:
حددي الفئة المستهدفة وطوّري منتجك حسب احتياجاتهم ومتطلباتهم، واستمعي لآراء العملاء المستهدفين وكوني إحصاءات ودراسات عن رغباتهم وقدراتهم الشرائية

- الجدية والالتزام:
تعاملي مع عملك الحر كأنك في شركة ولديك مدراء ومراقبون، وحددي وقت العمل والتزمي بالجدية في جميع الأمور.

- تحديد المنتج:
العمل الحر واسع المجال فاختاري  ما يناسب مهاراتك، وحددي منتجاً واحداً أو اثنين بشرط أن تكوني مختلفة ومبتكرة أو جديدة عما في السوق، والتخصص أفضل من التوسع غير المدروس الذي يخلق نوعاً من التشتت.

- التطوير:
لا تقفي عند نقطة معينة مهما كنت مبدعة بها، بل طوّري من نفسك ومهاراتك باستمرار، وكوني مطلعة على السوق وكل جديد به أولاً بأول، وتذكري أن التعليم ليست له نهاية.