الشيخة هلا بنت محمد تفتتح معرض “اقرأ”

"مجلة جنى" برعاية المدير العام للفنون والثقافة بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة افتتح معرض الفنانة البحرينية سمية عبدالغني (اقرأ) بدار البارح للفنون، ويستمر المعرض حتى 30 يناير الجاري.

واختارت الفنانة سمية عبدالغني كلمة (اقرأ) لتكون عنوان معرضها بوصفها أولى كلمات القرآن الكريم، وجاء هذا الاختيار بعد بحث عميق للآيات التي تدعو البشرية للتعلم وتوثيق العلوم مما يتيح بقائها وانتشاره.

وترى عبدالغني إن هذه الآيات تحتوي على منهج مختصر وواضح في الوقت ذاته، وهي دعوة الإسلام إلى المعرفة، مما يجعل من الضروري لكل مسلم أن يسعى إلى فهم العالم الذي يعيش فيه.
واكدت أهمية تقديم الإسلام من الناحية الفلسفية والدينية لجمهور الفن، وتعمل على تطوير فنون وزخارف متناسقة في أعمالها تشبّهاً بالطبيعة.

وتميل الفنانة سمية إلى استخدام ألوان من درجات ترابية خفية على الأسود والأبيض، كما تغلب أشكال الطيور البيضاء على معظم الأعمال. والأجنحة المُرفرفة الواسعة الانتشار تدل على الحركة والانطلاق. كما تعتمد الفنانة سمية على أسلوب الفن المفاهيمي مستخدمةً في ذلك مجموعة متنوعة من التقنيات بما في ذلك المواد المختلطة والكولاج والتصوير الفوتوغرافي.

وعرضت أعمال الفنانة سمية في دول عدة بما فيها البحرين، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية، وتونس.
كما شاركت في الكثير من الفعاليات الفنية كملتقى المكان في تونس، ومعرض مشترك في متحف فيكتوريا وألبرت وكذلك صالة عرض ساتجي في إنجلترا، ومعرض فن البحرين بالبحرين.