الكويت تكرم الفائزين بجوائزها التقديرية والتشجيعية

"مجلة جنى" احتفت دولة الكويت بالفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2017 تقديرا لانجازاتهم التي حققوها خلال مسيرتهم المهنية وتكريما لعطائهم المتميز في مجالات فكرية وثقافية وفنية واكاديمية متنوعة.
وحضر حفل التكريم وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري نيابة عن راعي الحفل الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح سمو رئيس مجلس الوزراء ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته ال24 .
وكرمت الكويت ثلاثة من روادها فمنحتهم جائزة الدولة التقديرية وهم وزير الإعلام الأسبق والإعلامي محمد السنعوسي الذي فاز بالجائزة في مجال الخدمات الثقافية والفنان عبدالكريم عبدالقادر في مجال الفنون اضافة الى رجل الأعمال ومؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة (صخر) للحاسب الآلي محمد الشارخ في مجال الاتصال الإلكتروني ذي الصلة بالثقافة والفنون.
والسنعوسي من مؤسسي تلفزيون الكويت عام 1960 وساهم في تأسيس نادي الكويت للسينما وفرقة التلفزيون للفنون الشعبية فيما عرف الفنان عبد القادر بلقب الصوت الجريح بعد أغنيته المشهورة (أجر الصوت) وحصلت أغنياته على العديد من الجوائز كما حصل على الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة الرابع كأفضل فنان لعام 1998.
اما الشارخ فكان له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب للمرة الأولى في التاريخ في حقبة الثمانينات وحصل على جائزة أفضل رجل ساهم في تقنية المعلومات.
وكرمت الكويت عددا من روادها فمنحتهم جائزة الدولة التشجيعية التي فاز بها في مجال الفنون (الفنون التشكيلية) الفنان زيد العبيد فيما فاز المخرج والممثل عبدالله التركماني بجائزة الإخراج التلفزيوني والصحفية والقاصة والسيناريست منى الشمري في مجال الآداب.
وفازت الكاتبة المسرحية تغريد الداود بجائزة النص المسرحي في حين فازت استاذة اللغة الإنجليزية والأديبة هدى الشوا بجائزة أدب الطفل واستاذ اللغة الإنجليزية والمترجم الدكتور طارق فخر الدين بجائزة الترجمة.
وفي مجال العلوم الاجتماعية والانسانية فاز بجائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية لدولة الكويت مناصفة كل من أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر الدكتور حمد القحطاني والباحث في تاريخ التعليم في دولة الكويت وفي التراث الكويتي بدر زوير .
وفاز بجائزة علم الاجتماع في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية أستاذ علم الاجتماع في جامعة الكويت الدكتور علي الزعبي فيما فاز بجائزة علم النفس الاستاذ المساعد في المعهد العالي للفنون الموسيقية ودكتور علم النفس التربوي فتحي القلاف وذهبت جائزة العلوم السياسية إلى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور عبدالله سهر.
وجاء فوز الفنان العبيد بجائزة الفنون التشكيلية (النحت) عن عمله (تشويه) وهو عضو في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وجمعية المهندسين الكويتية وفي جمعيات الخليج التشكيلية.
اما المخرج والممثل التركماني فحصل على الجائزة لإخراجه مسلسل (حكايات سداسيات) وهو عضو في فرقة الجيل الواعي المسرحية ونال عدة جوائز بالتمثيل والاخراج المسرحي والسينمائي في حين حصلت الشمري على جائزة القصة القصيرة عن المجموعة القصصية (رأسان تحت مظلة واحدة) وهي كاتبة مسلسل (كحل أسود قلب أبيض).
وجاء فوز الداود لاعدادها مسرحية (غصة عبور) وهي حاصلة على عدة جوائز في مجال التأليف المسرحي وصدرت لها مجموعة نصوص مسرحية بعنوان (مطلوب مهرجين) فيما جاء فوز الشوا عن عملها (رحلة فيل) وهي اديبة اصدرت عدة مؤلفات أدبية ونصوص مسرحية وفازت كتبها بالعديد من الجوائز.
وحصل الدكتور فخر الدين عن الجائزة لترجمته كتاب (رسائل من الكويت 1953 – 1955 لمؤلفه بيتر لينهارت) وهو مترجم تحريري وفوري وأسس شركة (الأبراج) للترجمة عام 1978 كما أسس شركة (أطلس) للترجمة عام 1999.
اما الدكتور القحطاني ففاز بالجائزة لعمله (موقف المملكة العربية السعودية من أزمة عام 1381 هجري 1963 ميلادي بين الكويت والعراق) وهو عضو في لجان تأليف الكتب المدرسية للمرحلة المتوسطة وتطوير مناهج المواد الاجتماعية فيما جاء فوز زوير عن عمله (المدرسة الأحمدية) وهو مؤلف كتب عدة منها (ذكرى مرور مئة عام على إنشاء المدرسة المباركية) و(المدرسة الأحمدية).
وفاز الدكتور الزعبي عن عمله (السياسات التنموية وتحديات الحراك السياسي في العالم العربي:حالة الكويت) وهو مؤلف كتب عدة وله ابحاث علمية منشورة فيما فاز الدكتور القلاف عن عمله (علم النفس الموسيقي) وهو أحد مؤسسي جمعية علم النفس الكويتية وشارك في مشروع مدارس المستقبل المتضمن أنشطة رعاية الموهوبين عام 2007.
اما الدكتور سهر ففاز بالجائزة عن عمله (مستقبل حوار التعاون الآسيوي: من المنتدى إلى المنظمة) وهو مؤلف عدة كتب وله ابحاث عديدة منشورة وشارك فيما لا يقل عن 20 مؤتمرا دوليا متخصصا في الشؤون الدولية والعلاقات الخارجية بين الدول.
يذكر ان مهرجان القرين انطلق في 11 يناير الجاري ويختتم في 29 منه متضمنا فعاليات وأنشطة ثقافية متنوعة الى جانب ندوة رئيسية تحت عنوان (اقتصاديات الثقافة العربية .. دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة).