إيران لـ«فيفا»: ندرس السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم

"مجلة جنى" أفاد مصدر في وزارة الرياضة والشباب الإيرانية بأن وزير الرياضة الإيراني «مسعود سلطاني فر»، أبلغ رئيس الفيفا «جياني إنفانتينو» أن بلاده تدرس إمكانية حضور النساء إلى الملاعب لمشاهدة مباريات كرة القدم.

وأضاف المصدر، لوكالة «سبوتنيك»، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن «الأمر يناقش مع الجهات المعنية في البلاد لتهيئة الظروف المناسبة لحضور النساء مباريات كرة القدم بما يتناسب مع ثقافة الشعب الإيراني».

إلى ذلك، استقبل الرئيس الإيراني «حسن روحاني» في قصر الرئاسة بطهران، الخميس، «إنفانتينو».

ونقل موقع الرئاسة عن «روحاني» قوله خلال اللقاء: «الأمور غير الرياضية لا يجب أن تؤثر على الرياضة».

وأضاف لـ«إنفانتينو»: «على الفيفا أن تمنع دخول الأمور السياسية على عالم الرياضة، وأن لا تسمح بحرمان الشعوب من متابعة المباريات التي يحبونها على ملاعب بلادهم».

وأكد استعداد إيران «لاستضافة المسابقات والدوريات والألعاب في المنطقة والعالم».

وحول واقع مشاركة النساء في هذا النوع من الرياضة في إيران، قال الرئيس الإيراني: «هناك 23 ألف فتاة يمارسن رياضة كرة القدم في إيران، وهذا دليل على توجه نساء إيران لهذه اللعبة».

كانت قوات الأمن الإيرانية ألقت القبض على 35 امرأة أردن حضور مباراة كرة قدم بين أكبر فريقين في البلاد وهما «استقلال» و«برسبوليس» التي أقيمت في ملعب «ازادي» في طهران، الخميس.

وحاول أحد الصحفيين سؤال وزير الرياضة الإيراني عن موعد السماح للنساء بحضور مباريات كرة القدم، أثناء حضوره مع«إنفانتينو» للمباراة، لكن السلطات قطعت البث المباشر، ولم تذع إجابة الوزير.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية، «سيد سالمان»، إنه لم يتم إلقاء القبض على المشجعات النساء، لكن الشرطة نقلتهن إلى «مكان ملائم»، حسب ما نقلته وكالة الطلبة «إسنا» شبة الرسمية.

وتحظر طهران حضور النساء إلى ملاعب كرة القدم منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979.